للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

السَّمَرْقَنْدي

(٠٠٠ - بعد ٦٩٠ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٢٩١ م)

محمد بن أشرف الحسيني السمرقندي، شمس الدين: حكيم مهندس. من كتبه (قسطاس الميزان) - ط) في المنطق، و (شرح القسطاس - خ) في دمشق، و (آداب البحث - ط) و (آداب الفاضل) و (أشكال التأسيس) في الهندسة، و (الصحائف) في الكلام، و (العوارف شرح الصحائف - خ في شستربتي ٣٦٢٠ و (مفتاح النظر) شرح (المقدمة) في الجدل للنسفي، و (المنية والأمل في علم الجدل) و (شرح آداب البحث - خ) عندي، ومتنه للشاشي (؟) و (شرح المقدمة البرهانية للنسفي) قال إسماعيل البغدادي: رأيته وفيه أنه فرغ منه سنة ٦٩٠ و (الصحائف الإلهية - خ) في قونية (١) .

العَظِيم أَبَادِي

(٠٠٠ - بعد ١٣١٠ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٨٩٢ م)

محمد أشرف بن أمير بن علي بن حيدر، أبو الطيب، شرف الحق، الصديقي، العظيم آبادي: علامة بالحديث، هندي. من تصانيفه (التعليق المغني على سنن الدارقطنيّ - ط) جزان، و (عون المعبود على سنن أبي داود - ط) أربعة أجزاء، و (المكتوب اللطيف إلى المحدث الشريف - خ) ضمن مجموعة، في دار الكتب، و (عقود الجمان - ط) في تعليم المرأة، و (القول المحقق - ط)


(١) نشرة ٢: ٤٢ وكشف ٤٠، ١٠٧٥، ١٣٢٦ وهدية ٢: ١٠٦ والفهرست المشروح للمخطوطات العربية ١: ٢٠٦ الرقم ٣١٩ ومولانا موزه سي ١: ١٣٠ ومعجم المطبوعات ١٠٤٦ والأزهرية ٣: ٤٥١ قلت: أخذ بعضهم وقاته نحو ٦٠٠ عن بروكلمن (الملحق ١: ٤٨٩) وليس بصواب.

<<  <  ج: ص:  >  >>