للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في تفسير الكتاب العزيز) و (روضة الفصاحة - خ) في علم البيان ٣٢ ورقة في جامعة الرياض (١٥٨٥ / ١) وبدار الكتب (٦١١٣) و (كنز الحكمة - خ) ناقص، في الحديث، في الخزانة الظاهرية، و (زهر الربيع من ربيع الأبرار - خ) عند آل الشطي في دمشق (١) .

الفارِسي

(٠٠٠ - ٦٧٧ هـ = ٠٠٠ - ١٢٧٨ م)

محمد بن أبي بكر بن محمد بن حسن ابن علي التيمي الفارسيّ، بدر الدين، أبو عبد الله: فلكي موسيقي أديب يماني. أصله من بلاد فارس. سكن أبوه في (عدن) فولد وتوفي فيها. ويتصل نسبه ب أبي بكر الصديق. له كتب، منها (دارة الطرب) في الموسيقى، و (التبصرة) في علم البيطرة، و (آيات الآفاق في خواص الأوفاق - خ) وكتاب في (وضع الألحان) و (نهاية الإدراك في أسرار علوم الأفلاك - خ) و (معارج الفكر الوهيج في حل مشكلات الزيج - خ) ألفه لخزانة المظفر الرسولي يوسف ابن عمر، و (مادة الحياة وحفظ النفس من الآفات - خ) في أنواع المسمومات والسموم، و (الدرة المنتخبة في الأدوية المجربة - خ) (٢) .

الأَصْبَحي

(٦٣٢ - ٦٩١ هـ = ١٢٣٤ - ١٢٩٢ م)

محمد بن أبي بكر بن محمد بن منصور الأصبحي، أبو عبد الله:


(١) عَبْد الله مُخْلِص في رسالة سماها (صاحب مختار الصحاح - ط) حقق فيها خطأ القول بأنه توفي سنة ٧٦١هـ أو أنه كان من رجال القرن الثامن. ومعجم سركيس ٩١٧ والكتبخانة ٤: ٢٧٥ ومخطوطات الرياض ٥: ١٢٨ ومخطوطات الدار ١: ٤٤٤.
(٢) العقود اللؤلؤية ١: ٢٠٤ وكشف الظنون ١٥٧٤و ١٩٨٥و Brock ١: ٦٢٥ (٤٧٤) S١: ٨٦٦.
وتاريخ ثغر عدن ٢: ٢٠٦ وفيه: أخذ عن أبيه علم الفلك وغيره. ووقعت ولادته فيه سنة ٦٨٢؟ وقال صاحبه: لم أقف على تاريخ وفاته. والكتبخانة ٥: ٣١٧ و ٣٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>