للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المَنْصُور القَلاوُوني

(٧٣٨ - ٨٠١ هـ = ١٣٣٨ - ١٣٩٨ م)

محمد (المنصور) ابن حاجي (المظفر) ابن الملك الناصر محمد بن قلاوون: من ملوك الدولة القلاوونية بمصر والشام. بويع بالسلطنة، بالقاهرة، بعد مقتل عمه (الناصر الثالث) حسن ابن محمد، سنة ٧٦٢ هـ وضربت السكة باسمه، وقام بتدبير ملكه أتابك عساكره الأمير يلبغا (قاتل عمه) فدامت سلطنته سنتين وأربعة أشهر. وتغير عليه يلبغا فخلعه وأدخله في دور الحرم بقلعة القاهرة (سنة ٧٦٤) فشغل باللهو والسكر والسماع إلى أن مات (١) .

الخُشَني

(٠٠٠ - نحو ٣٦٦ هـ = ٠٠٠ - نحو ٩٧٦ م)

محمد بن الحارث بن أسد الخشنيّ القيرواني ثم الأندلسي، أبو عبد الله: مؤرخ من الفقهاء الحفاظ.

من أهل القيروان. انتقل إلى قرطبة صغيرا، فتعلم بها وولي الشورى. وألف لأمير المؤمنين المستنصر باللَّه كتبا كثيرة. قال ابن الفرضيّ: وكان شاعرا بليغا إلا أنه يلحن، وكان مغرى بالكيمياء، واحتاج بعدموت الحكم (المستنصر) إلى أن جلس في حانوت يبيع الأدهان.

من كتبه (القضاة بقرطبة - ط) و (أخبار الفقهاء والمحدثين) و (الاتفاق والاختلاف) في مذهب مالك، و (الفتيا) و (النسب) و (تاريخ علماء الأندلس) و (تاريخ الإفريقيين) و (طبقات فقهاء المالكية) و (المولد والوفاة) (٢) .


(١) ابن إياس ١: ٢١١ و ٢١٢ والبداية والنهاية ١٤: ٢٧٨ - ٣٠٢.

(٢) إرشاد الأريب ٦: ٤٧٢ وفيه: مات في حدود سنة ٣٣٠ وجذوة المقتبس ٤٩ وبغية الملتمس ٦١ وفيهما: كان حيا في حدود ٣٣٠ وتاريخ علماء الأندلس لابن الفرضيّ ١: ٤٠٤ وفيه: مات في صفر سنة ٣٦١

<<  <  ج: ص:  >  >>