للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أَبُو جَعْفَر البَاهِلي

(٠٠٠ - نحو ٢١٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٨٣٠ م)

محمد بن حازم بن عمرو الباهلي بالولاء، أبو جعفر: شاعر مطبوع. كثير الهجاء، لم يمدح من الخلفاء غير المأمون العباسي. ولد ونشأ في البصرة وسكن بغداد ومات فيها.

قال الشابشتي: كان يأتي بالمعاني التي تستغلق على غيره، وأكثر شعره في القناعة ومدح التصوّن وذم الحرص والطمع. وهو صاحب البيتين المشهورتين:

(لئن كنت محتاجا إلى الحلم إنني ... إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج)

(ولي فرس للحلم، بالحلم ملجم، ... ولي فرس بالجهل للجهل مسرج) (١) .

محمَّد بن حاطِب

(٠٠٠ - ٧٤ هـ = - ٦٩٣ م)

محمد بن حاطب بن الحارث بن معمر القرشي الجمحيّ: صحابي. عده ابن حبيب من (أجواد الإسلام) ثم من (الحمقى المنجبين) وهو أول من سمي (محمدا) في الإسلام. ولد في سفينة ركبها أبواه، مهاجرين إلى الحبشة، في بدء عصر النبوة. وفي وفاته رواية ثانية: سنة ٨٦ (٢) .


(١) والتبيان - خ في وفيات سنة ٣٧١ وتذكرة الحفاظ ٣: ١٩٦ وفيه تقدير وفاته سنة ٣٧١ لقولهم إنه عاش بعد المستنصر. قلت: كانت وفاة المستنصر سنة ٣٦٦ ومات الخشنيّ بعدها، أما قول ياقوت (في حدود سنة ٣٣٠) فمنقول عن الجذوة أو البغية، في تصرف، إذ يقولان (كان حيا) في حدود تلك السنة، وفي الثاني من مخطوطة ترتيب المدارك: (توفي بقرطبة لثلاث عشرة ليلة خلت من صفر إحدى وستين وثلاثمائة فيما قاله ابن الفرضيّ وقال ابن عفيف: سنة أربع وستين) .
(١) المرزباني ٤٢٩ وتاريخ بغداد ٢: ٢٩٥ والديارات ١٧٧ - ١٨٣ والورقة ١٠٩ وأشار الأستاذ أحمد عبيد، إلى أبيات في تهذيب تاريخ ابن عساكر ٦: ٣٦٧ منسوبة إلى صالح بن جناح، منها البيتان الواردان في هذه الترجمة. فلتحقق نسبتهما إلى أحد الشاعرين.
(٢) المحبر ١٥٣ و ٣٧٩ والإصابة: ت ٧٧٦٧ وشذرات الذهب ١: ٨٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>