للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

واتصل بالصاحب ابن عباد فقلده بريد (قم) ولما مات الصاحب استدعاه سلطان خوارزم إليه وجعله سفيرا في المهمات، فأنفذه مرة في رسالة إلى السلطان يمين الدولة ببلخ، حيث لقي أبا الفتح البستي الكاتب، وتصادقا. ولما استولى مأمون بن مأمون (المتوفى سنة ٤٠٧) على خوارزم، وجه الحامدي إلى جرجان في رسالة لقابوس بن وشمكير، فأعجب هذا بأدبه ورغب في اجتذابه إليه والاحتفاظ به عنده. فاعتذر وعاد إلى السلطان، فقدمه وأكرمه وولاه خزانة كتبه.

وللبستي أبيات فيه لطيفة أولها: (محمد بن حامد إذا ارتجل إلخ) (١) .

السَّقَّاف

(١٢٦٥ - ١٣٣٨ هـ = ١٨٤٨ - ١٩٢٠ م)

محمد بن حامد بن عمر السقاف العلويّ: فقيه، من أعيان حضرموت. ولد بها في مدينة سيوون، وتنقل في السياحات، وتوفي بمكة. من كتبه (الفتاوي - خ) مجلدان، و (نصب الشبك في اقتناص ما يحتاج إليه من علم الفلك - خ) صغير، ورسائل. وهو والد السيد عبد الله بن محمد السَّقَّاف صاحب (تاريخ الشعراء الحضرميين) (٢) .

حامد فَهْمي

(١٣١٩ - ١٣٧١ هـ = ١٩٠١ - ١٩٥٢ م)

محمد حامد فهمي، الدكتور: حقوقي، مصري. ولد في الزقازيق وتخرج بمدرسة الحقوق بالقاهرة (١٩٢١) وعمل في المحاماة وسافر إلى لندن (١٩٢٥) فحصل على (الدكتوراه) في القانون الدولي (١٩٢٨) وعين مدرسا بكلية الحقوق بالقاهرة (١٩٢٩) وانتدب عميدا لكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية (١٩٤٠) ثم عميدا لكلية الحقوق بالقاهرة (١٩٥٠)


(١) اليتيمة ٤: ١٦٠ - ١٦٥ الطبعة الأولى. والمحمدون ٢٣١ - ٢٣٣.
(٢) تاريخ الشعراء الحضرميين: الجزء الرابع.

<<  <  ج: ص:  >  >>