للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جزءا. وكان قد جمع مؤلفاته في دار رسمها بها في بلدته (بست) ووقفها ليطالعها الناس، وقرئ عليه أكثرها. وطبع له كتاب باسم (مشاهير علماء الأمصار) في جزء لطيف (١) .

ابن حَبِيب

(٠٠٠ - ٢٤٥ هـ = ٠٠٠ - ٨٦٠ م)

محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، أبو جعفر البغدادي، من موالي بني العباس: علامة بالأنساب والأخبار واللغة والشعر. مولده ببغداد ووفاته بسامراء. كان مؤدبا.

قال ابن النديم: وكتبه صحيحة. منها (كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء - ط) وكتاب (المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام - ط) و (مختلف القبائل ومؤتلفها - ط) رسالة، و (المحبر - ط) بفتح الباء وتشديدها، وإليه ينسب مؤلفه (ابن حبيب) فيقال له: المحبري، و (خلق الإنسان - خ) و (المنمّق - ط) في أخبار قريش، و (أمهات النبيّ - ط) رسالة، و (الأمثال على أفعل) نشرت نبذة منه في مجلة المجمع العلمي العراقي، و (كتاب ما جاء اسمان أحدهما أشهر من صاحبه إلخ) رسالة، نشرت مع النبذة المتقدمة و (أخبار الشعراء وطبقاتهم) و (شرح ديوان الفرزدق) و (مقاتل الفرسان) و (الشعراء وأنسابهم) (٢) .


(١) معجم البلدان ٢: ١٧١ وشذرات الذهب ٣: ١٦ واللباب ١: ١٢٢ وتذكرة الحفاظ ٣: ١٢٥ وميزان الاعتدال ٣: ٣٩ وطبقات السبكي ٢: ١٤١ ولسان الميزان ٥: ١١٢ والفهرس التمهيدي ٣٧٧ و ٤٣٣ ومرآة الجنان ٢: ٣٥٧ وانظر مخطوطات الظاهرية ٢٠٤ - ٢٠٦ والأزهرية ١: ٤١٦.
(٢) بغية الوعاة ٢٩ وإرشاد الأريب ٦: ٤٧٣ وآداب اللغة ٢: ١٩٣ وتاريخ بغداد ٢: ٢٧٧ والمحبر ٥٠٣ والفهرس التمهيدي ٣٢٠ وفهرست ابن النديم ١٠٦ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ١٣٠ واللباب ٣: ١٠٤ وفيه قول ذكره ابن النديم، وهو أن (حبيبا) ليس اسم أبيه وإنما هو اسم أمه، وكانت مولاة لبني العباس؟ وفي (تحفة الأبيه فيمن نسب إلى غير أبيه) للفيروزآبادي

<<  <  ج: ص:  >  >>