للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

له (جزء - خ) من روايته في كوبريلي (١) .

أَبُو بَكْر الزَّبِيدِي

(٣١٦ - ٣٧٩ هـ = ٩٢٨ - ٩٨٩ م)

محمد بن الحسن بن عبيد الله بن مذحج الزبيدي الأندلسي الإشبيلي، أبو بكر: عالم باللغة والأدب، شاعر. أصل سلفه من حمص (في الشام) ولد ونشأ واشتهر في إشبيلية. وطلبه الحكم (المستنصر باللَّه) إلى قرطبة، فأدب فيها وليّ عهده هشاما (المؤيد باللَّه) ثم ولي قضاء إشبيلية، فاستقر، وتوفي بها. من تصانيفه (الواضح - خ) في النحو، و (طبقات النحويين واللغويين - ط) و (لحن العامة - ط) و (مختصر العين - خ) في اللغة و (الاستدراك على سيبويه في كتاب الأبنية - خ) رأيته (مهذبا) في مجموع من مخطوطات الفاتيكان (رقم ٥٢٦ عربي) كتب سنة ٦٢٢ (٢) .

الجَرْبَاذَقَاني

(٣٢١ - ٣٨٦ هـ = ٩٣٣ - ٩٦٦ م)

محمد بن الحسن بن محمد بن جعفر، أبو عبد الله الجرباذقاني الأستراباديّ: لغويّ أديب من فقهاء الشافعية. نسبته إلى جرباذقان (بين


(١) العبر ٢: ٣٢٧ ولسان الميزان ٥: ١٣١ والإعلام - خ. لابن قاضي شهبة. وانظر التراث ١: ٤٨٩.
(٢) بغية الوعاة ٣٤ وبغية الملتمس ٥٦ وابن الفرضيّ: ت ١٣٥٥ ص ٣٨٣ وإرشاد الأريب ٦: ٥١٨ والوفيات ١: ٥١٤ وسير النبلاء - خ. الطبقة الحادية والعشرون. والفهرس التمهيدي ٤٠٧ وشذرات الذهب ٣: ٩٤ والمغرب في حلى المغرب ١: ٢٥٠ وفيه، وفي غيره، من أبيات له:
(ما خلق الله من عذاب ... أشد من وقفة الوداع)
وفي هامشه اختلاف المصادر في تاريخ وفاته: سنة ٣٧٩ أو ٣٩٩ أو قريبا من ٣٨٠ وطبقات النحويين واللغويين: مقدمة طبعه لمحمد أبي الفضل إبراهيم. وجذوة المقتبس ٤٣ ويتيمة الدهر ١: ٤٠٩ ووقع اسمه في جمهرة الأنساب ٣٨٧ محمد بن (الحسين) تصحيف. وفي مخطوطات الظاهرية ٢٩٦ مختصر لكتابه (طبقات النحويين) .
وانظر ٢٠٣: ١.
Brock S ١: ٢٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>