للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جرجان وأستراباذ) رحل إلى خراسان والعراق وأصبهان. وتخرج به جماعة من الفقهاء. له كتب، منها كتاب (حرف العين في الضاد والظاء من كتاب الروحة - خ) رأيته في السليمانية (الرقم ٥١٩٤) وفي نهايته: (هذا الكتاب بخط المصنف) ولم يتسع وقتي لتحقيق ذلك (١) .

الحاتِمي

(٠٠٠ - ٣٨٨ هـ = ٠٠٠ - ٩٩٨ م)

محمد بن الحسن بن المظفر الحاتمي، أبو علي: أديب نقاد، من أهل بغداد. نسبته إلى جدّ له اسمه (حاتم) .له (الرسالة الحاتمية - ط) مقتطفات منها، واسمها (الموضحة) في نقد شعر المتنبي، أو كما يقول الذهبي: (فيما جرى بينه وبين المتنبي من إظهار سرقاته وعيوب شعره وحمقه وتيهه!) و (حلية المحاضرة - خ) في الأدب والأخبار، مجلدان، منه نسخة في القرويين بفاس (الرقم ٥٩٠) و (سر الصناعة) في الشعر، و (الحالي والعاطل) أدب، و (مختصر العربية) وغير ذلك (٢) .

المُنْتَجَب

(٠٠٠ - نحو ٤٠٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٠١٠ م)

محمد بن الحسن العاني الخديجي المضري، أبو الفضل، المنتجب: شاعر. له (ديوان - خ) .

قلت: هذا ما جاء


(١) الإعلام - خ. لابن قاضي شهبة. وهو فيه (محَّمد بن الحسن بن إبراهيم. ومذكرات المؤلف.
وفي مذكرات الميمني - خ. أن كتابه معجم كالمجمل، جليل للغاية.
(٢) بغية الوعاة ٣٥ وتاريخ بغداد ٢: ٢١٤ وإرشاد الأريب ٦: ٥٠١ والوفيات ١: ٥١٠ والإمتاع والمؤانسة ١: ١٣٥ وقد وصفه وصفا لاذعا. وسير النبلاء - خ. الطبقة الحادية والعشرون. ومعجم المطبوعات ٢٤٢ و Brock S ١: ١٩٣. وهو فيه محمد ابن (الحسين) كما في يتيمة الدهر ٢: ٢٧٣ خلافا لسائر المصادر. ومذكرة الأفغاني. وخزانة القرويين ونوادرها، الرقم ٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>