للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باستنبول، الرقم ٢٢٧ وهذه الكتب الثلاثة في مذكرات الميمني (خ) و (رسالة في علم التوحيد - خ) في تذكرة النوادر (٦٤) و (الإملاء في الإيضاح والكشف عن وجوه الأحاديث الواردة إلخ - خ) رأيت منه نسخة نفيسة في الفاتيكان (١٤٠٦ عربي) (١) .

الكَرْخي

(.٠٠٠- نحو ٤١٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٠٢٠ م)

محمد بن الحسن الكرخي، أبو بكر: رياضي مهندس. اتصل بفخر الملك (وزير بهاء الدولة البويهي) وصنف له كتاب (الفخري - ط) في الجبر والمقابلة، و (الكافي - ط) في الحساب.

وله (إنباط المياه الخفية - ط) و (البديع في الحساب - خ) (٢) .

ابن الكَتَّاني

(٠٠٠ - نحو ٤٢٠ هـ = ٠٠٠ - نحو١٠٣٠ م)

محمد بن الحسن بن الحسين المذحجي، أبو عبد الله، المعروف بابن الكتاني: طبيب أندلسي، من أهل قرطبة. له علم بالنجوم والفلسفة،


(١) السبكي في الطبقات الكبرى ٣: ٥٢ - ٥٦ والطبقات الوسطى - خ. والصغرى - خ.
وتبيين كذب المفتري ٢٣٢ والنجوم الزاهرة ٤: ٢٤٠ ومجلة الكتاب ٣: ٨٢٥ ووفيات الأعيان ١: ٤٨٢ ووقع اسمه فيه محمد ابن (الحسين) تصحيف (الحسن) وفيه ضبط (فورك) بضم الفاء، كما في اللباب ٢: ٢٢٦ وزاد التاج جواز الفتح، لقوله ٧: ١٦٧ (فورك، كفوفل) وفوفل في القاموس بضم الفاء الأولى وفتحها Brock ١: ١٧٥ (١٦٦) S ١: ٢٧٧.
(٢) وفيات الأعيان ٢: ٦٥ في ترجمة فخر الملك. وعنه شذرات الذهب ٣: ١٨٦ وهو في الشذرات (الكرجي) . وكشف الظنون ٢٣٧ و ١٢٤١ و ١٣٧٧ وهو فيه (وزير بهاء الدولة) خطأ. وجاء فيه (الكرجي) مرة، و (الكرخي) مرتين ومعجم المطبوعات ١٥٥١ وفيه (وفاته سنة ٤٠٧) وهذه وفاة فخر الملك. وسمى أباه (الحسين) كما في Brock S ١: ٣٨٩. وهو فيه (محمد بن الحسين الكرجي) بفتح الكاف والراء، وفيه إشارة إلى رواية ثانية (الكرخي) .

<<  <  ج: ص:  >  >>