للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العرش وقانون لأمراء الأسرة الحاكمة، وتحوّل لقبه من (سلطان) إلى (ملك) وحفل عهده بالأحداث إلى أن توفي. وفي أيامه أنشئ (مجمع اللغة العربية) بمصر. وكان يحسن مع العربية التركية والفرنسية والإيطالية ويفهم الانكليزية (١) .

الأَهْواني

(١٣٢٦ - ١٣٩٠ هـ = ١٩٠٨ - ١٩٧٠ م)

أحمد فؤاد الأهواني، الدكتور: عالم بالفلسفة وعلم النفس، مصري. تخرج بالجامعة المصرية سنة ١٩٢٩ وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من كلية الآداب بجامعة القاهرة (١٩٤٣) وعاش حياة كلها إنتاج، بين تأليف وترجمة وتحقيق. وعانى التعليم فكان أستاذ علم النفس والمنطق في المدارس الثانوية المصرية، ثم كان أستاذ الفلسفة في جامعة القاهرة. من تآليفه المطبوعة: (معاني الفلسفة) و (فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط) و (في عالم الفلسفة) و (خلاصة علم النفس) و (أسرار النفس) و (ابن سينا) و (تاريخ المنطق، والمنطق الحديث) و (التربية الإسلامية، أو التعليم في رأي القابسي) و (الحب والكراهية) و (الحرب الإسبانية - ط) ومن ترجماته المطبوعة أيضا (كتاب النفس) لأرسطو، و (البحث عن اليقين) لجون ديوي. ومن تحقيقاته: (كتاب الكندي إلى المعتصم باللَّه في الفلسفة الأولى) و (أحوال النفس لابن سينا) . وألف بالإنكليزية كتاباُ عنوانه (الفلسفة الإسلامية) وهو مجموع محاضرات ألقاها في جامعة واشنطن سنة ١٩٥٦ قال محمد عبد الغني حسن: يتجلى في كتابة الأهواني أسلوب عربي يمتاز بالإشراق والوضوح والدقة مع الإطراف في التعبير


(١) صفوة العصر ١: ٩ والكنز الثمين: مقدمته. والمقتطف ٥١: ٤١٧ وأعلام الجيش والبحرية ١: ٦٩ والأعلام الشرقية ١: ٢ والصحف المصرية ٢٩ / ٤ / ١٩٣٦ وملوك المسلمين المعاصرون ٥ - ٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>