للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأحد اثنين أجرما فيها (هو وأبوه) . وكان أخوه (أحمد بن الحسن) قد كاتب الإسبانيين وعرض عليهم مالا يؤديه لهم اِذا أعانوه على إخراج الترك من تونس، واشترط الإسبانيون أن يشركهم في حكم البلاد، فأنف واعتزل، وخلفه صاحب الترجمة، فرضي بشرطهم، وأعانه أسطولهم فدخل تونس، واحتلها الإسبانيون وهو خانع، وأذاقوا أهلها الويلات. وأقبل جيش من القسطنطينية (سنة ٩٨١ هـ يقوده الوزير سنان باشا، فنشبت معارك انتهت بظفره ودخوله تونس، فقبض على المترجم له، وعاد به إلى العاصمة العثمانية، فأمر السلطان سليم باعتقاله. واستمر في سجنه إلى أن هلك. وبموته انقرضت دولة بني أبي حفص وقد عاشت نيفا و ٣٧٠ سنة (١) .

ابن عَرْضُون

(٠٠٠ - ١٠١٢ هـ = ٠٠٠ - ١٦٠٣ م)

محمد بن الحسن بن يوسف، أبو عبد الله بن عرضون: قاض مالكي مغربي. ولي القضاء بشفشاون، وهو من أهلها. وتوفي بفاس. له كتب، منها (التحفة العزيزة - خ) في شرح عقيدة السَّنُوسي (محمد بن يوسف) أنجزها سنة ٩٩١ رأيتها بخطه، في خزانة الرباط (١٠٠٢كتاني) و (الممتع المحتاج، في آداب الأزواج) ونسب اليه (اللائق في الوثائق - ط) وهو لأخيه أحمد، وترجمته في الأعلام (٢) .

محمَد بن الحَسَن

(٩٨٠ - ١٠٣٠ هـ = ١٥٧٢ - ١٦٢١ م)

محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني ابن علي الموسوي العاملي:


(١) الخلاصة النقية ٨٨ وانظر خلاصة تاريخ تونس ١٢٩ - ١٣١.
(٢) سلوة الأنفاس ٢: ٢٦٧ والبلدية: فقه مالك ١٣ وشجرة، الرقم ١١٣٤ وتقييد في الوفيات - خ. وهو فيهما (محمد بن الحسين) والصواب ما ذكرناه كما هو بخطه.

<<  <  ج: ص:  >  >>