للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أَبو العَيْش

(٠٠٠ - ٣٤٨ هـ = ٠٠٠ - ٩٥٩ م)

أحمد بن القاسم كنّون بن محمد: من أدارسة المغرب في دولتهم الثانية. تولى الريف والمغرب الأقصى (عدا مدينة فاس) بعد أبيه سنة ٣٣٧هـ وأقام في قلعة (حجر النسر) وكانت الدعوة في أيام أبيه للعبيديين من الشيعة، فلما تولى بايع لعبد الرحمن الناصر (صاحب الأندلس) وأمر بالخطبة له، فطلب من الناصر أن ينزل له عن (طنجة) ليضيفها إلى سبتة، فامتنع، فحاصره الناصر، فنزل له عن طنجة. وبقي على أعماله إلى أن عنّ له الجهاد في أطراف الأندلس، فاستأذن الناصر في ذلك، فأذن له، فذهب إلى الأندلس فأكرمه الناصر وأمر بأن يبنى له قصر في كل مدينة ينزلها، فاستمر الى أن استشهد في إحدى الوقائع غازيا. وكان متفقها ورعا عارفا بالسير وأخبار الملوك وأيام الناس، وله شجاعة وجود (١) .

الأُقْلِيشي

(٣٦٣ - ٤١٠ هـ = ٩٧٣ - ١٠١٩ م)

أحمد بن قاسم بن عيسى اللخمي الأقليشي الأندلسي، أبو العباس: عالم بالقراآت. سكن قرطبة، ورحل إلى الشرق واستقر وتوفي بطليطلة. له كتاب في (معاني القراآت) لعله المسمى (تفسير العلوم والمعاني المستودعة في السبع المثاني - خ) في الأزهرية وهو تفسير للفاتحة، كتبت النسخة سنة ٦٢٧. نسبته إلى أقليش (Ueles) بالأندلس (٢) .


(١) الاستقصا ١: ٨٥.
(٢) الصلة ٣٣ وجذوة المقتبس ١٣٣ وغاية النهاية ١: ٩٧ وفيه ضبط (إقليش) بالحروف: بكسر الهمزة. إلا أنها وردت بالضم في صفة جزيرة الأندلس ٢٨ ويبدأها علماء البلدان من الفرنج بحرف (U) كما في معجم Gregoire وغيره وضبطها ياقوت بالضم. والأزهرية ١: ٣٠٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>