للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وزير، من العلماء. ولد بالأهواز، أو بقلعة كنكور (من أعمال همذان) وولي الوزارة للمقتدي العباسي (سنة ٤٧٦ هـ فعمرت العراق في عهده - كما يقول الذهبي - وعزل سنة ٤٨٤ وحج سنة ٤٨٧ فجاور بالمدينة إلى أن توفي. ودفن بالبقيع. حسنت سيرته في الوزارة. وكان وافر العقل، عالما بالأدب، له شعر رقيق. وصنف كتبا، منها (ذيل تجارب الأمم لمسكويه - ط) . وكان يكتب على طريقة ابن مقلة. نسبته إلى (الروذراور) من نواحي همذان، أصله منها (١) .

القَلَانِسي

(٤٣٥ - ٥٢١ هـ = ١٠٤٣ - ١١٢٧ م)

محمد بن الحسين بن بُندار، أبو العز القلانسي الواسطي: مقرئ العراق في عصره. مولده ووفاته بواسط. من كتبه (إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهى - خ) في القراآت العشر، و (رسالة في القراآت الثلاث - خ) و (الكفاية الكبرى - خ) في القراآت، أكبر من الأول (٢) .

الزَّاغُولي

(٤٧٢ - ٥٥٩ هـ = ١٠٨٠ - ١١٦٤ م)

محمد بن الحسين بن محمد بن الحسين بن علي الأزدي الزاغولي: حافظ للحديث، من فقهاء الشافعية. عالم باللغة والتفسير. له كتاب (قيد الأوابد) في أكثر من أربعمائة مجلدة، في التفسير والحديث والفقه واللغة. نسبته إلى (زاغول) من قرى (بنج ديه) بمرو الروذ. ولد بها، وأقام واشتهر بمرو (٣) .


(١) وفيات الأعيان ٢: ٦٩ وسير النبلاء - خ. المجلد ١٥ والمنتظم ٩: ٩٠ والوافي بالوفيات ٣: ٣ والإعلام - خ. وطبقات الطبكي ٣: ٥٦.
(٢) Brock ١: ٥١٩ (٤٠٨) S ١: ٧٢٣. وغاية النهاية ٢: ١٢٨ والوافي بالوفيات ٣: ٤ والإعلام - خ.
(٣) التبيان - خ. واللباب ١: ٤٨٩ والإعلام - خ.

<<  <  ج: ص:  >  >>