للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البسَّام

(٠٠٠ - ١٢٤٦ هـ = ٠٠٠ - ١٨٣١ م)

محمد بن حَمَد البسام التميمي: مؤرخ، من أهل العراق. توفي بمكة. له (الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر - خ) تكلم فيه على عشائر العرب في نجد والحجاز واليمن والعراق والجزيرة، ولغته أقرب الى العامية (١) .

ابن لُعْبُون

(١٢٠٥ - ١٢٤٧ هـ = ١٧٩٠ - ١٨٣١ م)

محمد بن حَمَد بن محمد بن ناصر بن عثمان (الملقب لعبون) بن ناصر بن حمد بن إبراهيم بن حسين بن مدلج، المدلجي الوائلي النجدي: من كبار شعراء النبط (الزجل) ولد في (ثادق) من بلاد نجد وحفظ بها القرآن وتعلم الكتابة، وكان خطه فائقا. ونظم الشعر في صغره. ومال إلى اللهو والبطالة. ورحل إلى (الزبير) في العراق، فاشتهر بمهاجاته لبعض معاصريه. ثم قصد (الكويت) فمات فيها بالطاعون. قال خالد الفرج: وله الالحاناللعبونية، لا يزال يغنى بها في ساحل الخليج الفارسيّ، وأسلوبه مزيج من لهجة أهل نجد ولهجة أهل الساحل فصار مقبولا عند الطرفين، كما أن تضلعه بالأدب العربيّ جعله يستعمل أنواعا من البديع في نظمه. وورد في أواخر شعره ذكر


في سائر المصادر، ثم رجح أنه (حمد بن محمد) كما في كتاب البلغة لمجد الدين الشيرازي، وضبط السيوطي (فورجة) بالحروف كما هو هنا، وضبطه الصفدي في الوافي بالوفيات بفتح الفاء وتشديد الجيم، وجعله ابن شاكر في الفوات بالزاي المعجمة (فوزجة) وبتشديد الجيم، واختلف الصفدي وابن شاكر في النقل عن ياقوت فأخذ الأول (مولد) ابن فورجة بنهاوند سنة ٣٨٠ وأخذ الثاني (وفاته بنهاوند سنة) ٣٨٠ والصواب مولده، ومن خطأ الطبع أو النسخ ما في كت أبي ياقوت والسيوطي من أن مولده سنة ٣٣٠ وفيهما أنه كان موجودا سنة ٤٥٥ ويؤيده قول كشف الظنون: كان حيا في حدود سنة ٤٢٧ ومجلة المورد: ج ٢ ص ١٠٧ - ١٨٤.
(١) عشائر العراق ١: ٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>