للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الشّنْقِيطي

(٠٠٠ - ١٣٥٣ هـ = ٠٠٠ - ١٩٣٥ م)

محمد الخضر بن عبد الله بن أحمد ابن ما ي أبي الجكني الشنقيطي: مفتي المالكية بالمدينة المنورة.

ولد وتفقه في شنقيط، وهاجر إلى المدينة، فتولى الإفتاء بها. وهو أخو محمد حبيب الله، المتقدمة ترجمته. له كتب، منها (استحالة المحبة بالذات - ط) في علم الكلام، و (مشتهى الخارف الجاني في رد زلقات التيجاني) (١) .

محمد الخَضِر حُسَين

(١٢٩٣ - ١٣٧٧ هـ = ١٨٧٦ - ١٩٥٨ م)

محمد الخضر بن الحسين بن علي بن عمر الحسني التونسي: عالم إسلامي أديب باحث، يقول الشعر، من أعضاء المجمعين العربيين بدمشق والقاهرة، وممن تولوا مشيخة الأزهر. ولد في نفطة (من بلاد تونس) وانتقل إلى تونس مع أبيه (سنة ١٣٠٦) وتخرج بجامع الزيتونة.

ودرّس فيه. وأنشأ مجلة (السعادة العظمى) سنة ١٣٢١ - ٢٣ وولي قضاء بنزرت (١٣٢٣) واستعفى وعاد إلى التدريس بالزيتونة (سنة ٢٤) وعمل في لجنة تنظيم المكتبتين العبدلية والزيتونة. وزار الجزائر ثلاث مرات، ويقال: أصله منها. ورحل إلى دمشق (سنة ٣٠) ومنها إلى الآستانة. وعاد إلى تونس (٣١) فكان من أعضاء (لجنة التاريخ التونسي) وانتقل إلى المشرق فاستقر في دمشق مدرسا في المدرسة السلطانية قبل الحرب العامة الأولى. وانتدبته الحكومة العثمانية في خلال تلك الحرب للسفر إلى برلين، مع الشيخ عَبْد العَزِيز جاوِيش وآخرين، فنشر بعد عودته إلى دمشق سلسلة من أخبار رحلته، في جريدة (المقتبس) الدمشقية.


(١) الأهرام ١٩ ذي القعدة ٥٣ والأعلام الشرقية ٢: ١٦٤ والأزهرية ٣: ٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>