للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العلماء) له كتب، منها (إحياء الاجتهاد - خ) في أصول الفقه، و (الإمامة) و (السيف الماسح - ط) في مسألة فقهية، و (الفوائد النصيرية) في الزكاة والخمس، و (ثمرة الخلافة) و (العجالة النافعة) في الكلام، و (حاشية على شرح السلم) منطق، و (السبع المثاني - خ) في النجف، قراآت (١)

الدِّمِرْداش

(٠٠٠ - ٩٢٩ هـ = ٠٠٠ - ١٥٢٣ م)

محمد دمرداش المحمدي الخلوتي الجركسي، شمس الدين أبو عبد الله: متصوف مصري، عرّفه صاحب الكواكب بالمحدث، وسماه (دمرداش) من دون محمد. قيل: كان من مماليك الأشرف قايتباي. سافر إلى بلاد العجم وأقام مدة في تبريز. وعاد إلى القاهرة فاشتهر بالصلاح وأنشأ زاوية وغيطا عرفا باسمه إلى زمن قريب. وصنف (تحفة الطلاب - ط) رسالة في التصوف تعرف برسالة الدمرداش، و (القول الفريد في معرفة التوحيد - ط) و (مجمع الأسرار وكشف الأستار - خ) في شستربتي (٢) .

الدَّمَنْهُوري

(٠٠٠ - ١٢٨٨ هـ = ٠٠٠ - ١٨٧١ م)

محمد الدمنهوري الحدّيني الشافعيّ: عروضي، من علماء الأزهر، بمصر. من كتبه (الإرشاد الشافي - ط) ويعرف بالحاشية الكبرى، و (المختصر الشافي - ط) ويسمى الحاشية الصغرى، كلاهما في شرح (متن الكافي) للقناوي، في العروض، فرغ من تأليفهما سنة ١٢٣٠ هـ و (لقط الجواهر السنية على الرسالة


(١) أحسن الوديعة ٥٢ والذريعة ١: ٣٠٦ و Brock S ٢: ٨٥٢.وقد تقدم معنى (دلدار) في ترجمة أبيه (فارسية، أي (ذو القلب)) والذريعة ١٢: ١٣٠.
(٢) الكواكب ١: ١٩٢ وطبقات الشاذلية ١٣٥ وفيه وفاته سنة ٩٣٩ والأزهرية ٣: ٥٧٢، ٦١٧ و ٧: ٤٢٤ وشستربتي ٤٨٩٠ و Brock ٢: ١٢٥

<<  <  ج: ص:  >  >>