للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

راغِب

(١١١٠ - ١١٧٦ هـ = ١٦٩٨ - ١٧٦٣ م)

محمد راغب (باشا) : سياسي عصامي تركي عالم بالعربية. مولده ووفاته في الآستانة. تدرج في مناصب الدولة من كاتب صغير إلى محاسب للخزينة إلى (مكتوبجي) للصدارة. وعين واليا بمصر سنة ١١٥٩ - ١١٦١هـ وفتك بالمماليك، ثم واليا بالرقة، فواليا بحلب (سنة ١١٦٨) فواليا بالشام وأميرا للحج (سنة ١١٧٠) وولي منصب (الصدارة العظمى) فبقي فيه ست سنوات وأشهرا، على عهد السلطانين عثمان الثالث ومصطفى الثالث، وتزوج بصالحة سلطان أخت السلطان مصطفى.

وجمع مكتبة حافلة تعرف باسمه، ودفن إلى جوارها (بالآستانة) وفيها مؤلفاته. وهو مؤلف (سفينة الراغب ودفينة الطالب - ط) مجموعة أدب وأبحاث، بالعربية، يقال لها (سفينة العلوم) .

وله (منتخبات - خ) من شعر المتقدمين، وفيها بعض شعره، ورسالةفي (العروض - خ) وكان ينظم الشعر باللغات الثلاث: العربية والتركية والفارسية، وله في كل منها (ديوان) وخلف آثارا عمرانية في حلب وغيرها (١) .

الشيخ راغِب الطَّبَّاخ

(١٢٩٣ - ١٣٧٠ هـ = ١٨٧٧ - ١٩٥١ م)

محمد راغب بن محمود بن هاشم الطباخ الحلبي: مؤرخ حلب، ومن كبار فضلائها. مولده ووفاته فيها. تعلم في إحدى مدارسها الابتدائية، ثم قرأ على علمائها، وحفظ كثيرا من المتون، فتأدب وتفقه. واشتغل بالتجارة. ثم أنشأ (المطبعة العلمية) سنة ١٣٤١هـ وكتب كثيرا في الصحف والمجلات، ولا سيما مجلة (المجمع العلمي العربيّ) وكان من أعضائه. ودرّس في (الكلية


(١) إعلام النبلاء ٣: ٣٣١ والجبرتي ١: ٢٦٠ و.Brock S ٢: ٦٣٢ ودار الكتب ٣: ٣٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>