للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مؤرخ، فقيه، من حفاظ الحديث. حوراني الأصل. ولد في مصر، وانتقل به أبوه إلى دمشق سنة ٧١٤ هـ وتوفي والده، فأخذ يتردد بين مصر والشام، واستقر في دمشق سنة ٧٣٩ وتوفي بها. من تصانيفه (معجم) خرَّجه لنفسه، في أربع مجلدات، يشتمل على أكثر من ألف شيخ، و (ذيل على تاريخ بغداد لابن النجار) أربعة أجزاء، و (الوفيات - خ) جعله ذيلا لتاريخ البرزالي، من سنة ٧٣٧ إلى ٧٧٣ هـ (١) .

زُنْبُور

(٠٠٠ - نحو ١٩٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٨١١ م)

محمد بن رباح الملقب بزنبور بن أبي حماد: شاعر كاتب بغدادي من الموالي. كان منقطعا إلى آل نوبخت. وله مهاجاة مع أبي نواس، بسببهم (٢) .

رُسْتُم حَيْدَر

(١٣٠٦ - ١٣٥٨ هـ = ١٨٨٩ - ١٩٤٠ م)

محمد رستم بن علي حيدر: من رجال السياسة العربية في فجر عهدها الحديث. ولد ببعلبكّ، وتعلم بدمشق ثم بالمدرسة الملكية في الآستانة، وأتم دراسة في (السوربون) ومدرسة العلوم السياسية بباريس. وشارك في تأليف جمعية (العربية الفتاة) وعاد إلى سورية، فكان من مدرسي المدرسة السلطانية ببيروت ثم المدرسة الصلاحية بالقدس. وجمع دروسه فيهما، في كتب سماها (التاريخ القديم) و (تاريخ الإسلام والقرون الوسطى) و (فجر التاريخ الحديث) لم تطبع. وخرج من دمشق، متخفيا، مع


(١) ذيلا طبقات الحفاظ للحسيني والسيوطي ٥٢ و ٣٦٦ والدرر الكامنة ٣: ٤٣٩ وشذرات الذهب ٦: ٢٣٤ و Brock S ٢: ٣٠. وانظر فهرسته. وفهرسة الكتبخانة ٥: ١٧٥ وهو في فهرس الدار ٥: ٤٠٦ (محمد بن هجرس بن رافع) ؟.
(٢) المحمدون ٣٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>