للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بعد دخوله الحجاز، بالميل الى الأشراف، فنفاه الى الأحساء (١٣٤٦) اثنين وعشرين شهرا وأطلقه ورضي عنه فانصرف الى إنشاء الشركات وإدارتها. وتولى بعض الأعمال الحكومية المالية (١٣٥٠) وجمع ثروة. وبعد وفاة الملك عبد العزيز عين وزيرا للمالية. وفي عهد الملك فيصل ابن عبد العزيز عين أمينا عاما لرابطة العالم الإسلامي، فاستمر الى أن توفي بمصر، مستشفيا. ودفن بمكة. كان أريحيا محسنا. وأنفق على نشر كتاب (العقد الثمين - ط) للتقي الفاسي، وجمع مكتبة احتوت على كثير من المخطوطات (١) .

ابن السَّريّ

(٠٠٠ - ٢٠٦ هـ = ٠٠٠ - ٨٢٢ م)

محمد بن السري بن الحكم الضبي البلخي، أبو نصر: أحد أمراء مصر. وليها للمأمون، بعد وفاة أبيه السري (سنة ٢٠٥ هـ وكانت فتنة (ابن الجروي) مشتعلة فيها، فأحسن السياسة وأحبته الرعية، وعاجلته الوفاة شابا وهو على الإمارة (٢) .

ابن السَّرَّاج

(٠٠٠ - ٣١٦ هـ = ٠٠٠ - ٩٢٩ م)

محمد بن السري بن سهل، أبو بكر: أحد أئمة الأدب والعربية. من أهل بغداد. كان يلثغ بالراء فيجعلها غينا. ويقال: ما زال النحو مجنونا حتى عقله ابن السراج بأصوله. مات شابا. وكان عارفا بالموسيقى. من كتبه (الأصول - ط) في النحو، و (شرح كتاب سيبويه) و (الشعر والشعراء) و (الخط والهجاء) و (المواصلات والمذكرات) في الأخبار و (الموجز في


(١) شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز ٦٧٣ - ٦٧٤، ١٠٠٥ ومجلة العرب: المجلد السادس: ما يلي الصفحة ٤٧٧ والمنهل: المحرم ١٣٩٢ وجريدة الحياة ٢٠ / ١ / ١٩٧٢ وانظر أعلام الأدب والفن ٢: ٤٩٥.
(٢) خطط المقريزي ١: ١٧٩ والنجوم الزاهرة ٢: ١٧٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>