للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فقيه مالكي، عارف بالحديث والتفسير. ولد ونشأ في سجلماسة وانتقل إلى فاس سنة ١١١٠ فقرأ بها وأقرأ وتقدم حتى صرح لنفسه بالاجتهاد المطلق، وتوفي بها. له كتب، منها (الإبريز - ط) جزآن جمع فيه كلاما لشيخه عبد العزيز بن مسعود الدباغ، ومساجلات بينهما، و (رد التشديد في مسألة التقليد) و (إزالة اللبس عن المسائل الخمس - خ) في الرباط (١٥٣ جلا) وتأليف في قوله تعالى (وهو معكم أينما كنتم) وتقاييد وأجوبة يظهر أن منها المجموعتين المخطوطتين في خزانة الرباط (١١٦٨ و ١١٧٧ ك) ومنها (تقييدات على السلم للأخضري - ط) وفي العلماء من أنكر عليه بعض أقواله. واللمطي نسبة الى لمط (بفتحتين) من قرى سجلماسة أيام عمرانها (١) .

ابن العَطَّار

(٠٠٠ - ١٢٨٧ هـ = ٠٠٠ - ١٨٧٠ م)

أحمد بن المبارك ابن العطار: مؤرخ جزائري، من أهل قسنطينة. له (تاريخ قسنطينة - خ) في الرباط (٧٠٩ د) (٢) .

الرِّفَاعِي

(٠٠٠ - ١٣٢٥ هـ = ٠٠٠ - ١٩٠٧ م)

أحمد بن محجوب الفيّومي الرفاعيّ الأزهري: فقيه مالكي من النحاة. ولد بإحدى قرى الفيوم ونشأ بالقاهرة وجاور بالأزهر، ثم كان مدرسا فيه ٥٣ سنة. ومن تلاميذه الشيخ محمد عبده والشيخ محمد بخيت وكثيرون. له (حاشية - ط) على شرح بحرق اليمني على لامية الأفعال لابن مالك، في الصرف، و (خطب -


(١) نشر المثاني ٢: ٢٤٧ ومعجم المطبوعات ١٠٠٩ وفهرس مخطوطات الرباط الثاني من القسم الثاني ٢١٦ (الرقم ٢٣٠٠) و Broc S.٢:٧٠٤. وسلوة الأنفاس ٢: ٢٠٣ وشجرة النور ٣٥٢ والأنس والاستئناس ١٧٩.
(٢) المخطوطات المصورة ٢: القسم الرابع ٨٢ تاريخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>