للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وشرحه (الممتع في شرح المقنع - ط) و (المطلع على مسالك المقنع - ط) و (مختصر المطلع على مسائل المقنع - خ) و (الإشارة الناصحة لمن طلب الولاية بالنية الصالحة - خ) و (فهرسة - خ) اشتملت على فوائد وفتاوى، و (مختصر اليعمري - خ) في السيرة، و (نظم في الربع المجيب - خ) وحواش على الألفية - خ) و (المفيد في شرح أرجوزة ابن سعيد - خ) وهو محمد بن سعيد العباسي، وكتاب في (المناسك - خ) ومنظومة في (التصوف - خ) ومنظومة في (الحج - خ) ومجموعة (فتاوى - خ) (١) .

محمَّد سَعِيد السَّمَّان = سعيد بن محمد ١١٧٢.

سُنْبُل

(٠٠٠ - ١١٧٥ هـ = ٠٠٠ - ١٧٦١ م)

محمد سعيد بن محمد سنبل المجلائي: فقيه شافعيّ، من أهل مكة. تولى الإفتاء والتدريس في المسجد الحرام، وتوفي بالطائف. له (الأوائل السنبلية - ط) في أوائل كتب الحديث، و (إجازات للسيد علاء الدين الآلوسي - خ) و (إسناد محمد سعيد - خ) و (ثبت - خ) (٢)


(١) صفوة من انتشر ١٧٧ وخلاصة الأثر ٣: ٤٧٢ وهو فيه (المريغتي) وفي فهرست الكتبخانة ٧: ٢٨٤ (الميرغني) و Brock ٢: ٦١٥ (٤٦٣) S ٢: ٧٠٧. والفكر السامي ٤: ١١٤ وهو فيه (المرغتي) نقلا عن الصفوة، والّذي في الصفوة (المرغيثي) . وفهرس المؤلفين ٢٤٨ وهو فيه (المرغيني) وفهرس التيمورية ٣: ٢٧٢ وهو فيه (الميرغثي) وانظر المعسول ١٠:
١٨٥ - ٢٠٣ والأزهرية ٦: ٣١٨ وسوس العالمة. قلت: وضبط (المرغتي) رأيته في (كناش) له بخطه، فيه نواقص، وفيه كثير من نظمه، أطلعني عليه في الرباط، الأستاذ محمد المختار السوسي، مصنف (المعسول) واستوقفني في الكناش تعريفه ابن عم له بالمرغتي، فسألت السوسي وهو حجة، فقال: هذا هو الصحيح: منسوبا الى (مرغت) وهي قرية تبعد عن (تزنيت) بنحو ٢٠ كيلومترا، وتعد من قبيلة الأخصاص في السوس.
(٢) الأوائل السنبلية ٣١ وفهرس الفهارس ١: ٦٦ وخزائن الأوقاف ٣٤
و Brock S ٢: ٤٢١ ٩٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>