للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الباني]

(١٢٩٤ - ١٣٥١ هـ = ١٨٧٧ - ١٩٣٣ م)

محمد سعيد بن عبد الرحمن بن محمد الباني الدمشقيّ: أديب من العاملين للاستقلال في العهد العثماني: مولده ووفاته بدمشق. وبها تفقه وتأدب. ونشر بعد الدستور العثماني مقالات في مطالبة الأتراك بالإصلاح وتولى منصب الإفتاء في بعض أقضية دمشق واعتقل في الحرب العامة الأولى وحوكم بديوان الحرب العرفي بعالية، ثم نفي الى الأناضول. وعاد بعد نهاية الحرب فعين مفتشا للجيش العربيّ. وبعد احتلال الفرنسيين سورية أنشئت هيئة دينية اختير أمينا عاما لها.

وألغيت الهيئة فاعتزل الأعمال الحكومية إلى أن توفي. وكان في شبابه من المتصلين بالشيخ طاهر الجزائري. وألف في سيرته (تنوير البصائر بسيرة الشيخ طاهر - ط) وله من الكتب المطبوعة (الفرقدان النيران في بعض المباحث المتعلقة بالقرآن) و (عمدة التحقيق في التقليد والتلفيق) و (المولد النبوي الشريف) و (الكوكب الدري المنير في أحكام الفضة والذهب والحرير) وبلغني أن له (مذكرات) لم تطبع (١) .

الرَّاوي

(١٣٠٠ - ١٣٥٤ هـ = ١٨٨٣ - ١٩٣٦ م)

محمد سعيد بن عبد الغني بن محمد بن حسين بن عبد اللطيف الراوي:


(١) كتاب الشيخ طاهر ٥٤ - ٧٦ (وفيه صورته) ومنتخبات التواريخ لدمشق ٨٦٥ وسركيس ٥٢٢ وتراجم أعيان دمشق ٥: في ترجمة والده عبد الرحمن. وفيه أن (الباني نسبة إلى قضيب البان الحسني دفين الموصل) ومذكرات فائز الغصين ٢٧، ٨٢ ودار الكتب ٥: ١٤٦ والتيمورية ١: ٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>