للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأخضري) في المنطق، و (الأحكام النهائية الزيادية - ط) و (جواب لمن سأله عن قول خطيب في أهل البدع - ط) رسالة (١) .

شَفِيق غِرْبال

(١٣١١ - ١٣٨١ هـ = ١٨٩٤ - ١٩٦١ م)

محمد شفيق غربال: مؤرخ من رجال التعليم، ومن أعضاء المجمع اللغوي بالقاهرة. تخرج بمدرسة دار المعلمين العليا (١٩١٥) وحصل على الماجستير في انكلترة (١٩٢٤) ودرّس بالمعلمين العليا، ثم كان أستاذا مساعدا للتاريخ في الجامعة المصرية القديمة. وتقدم إلى أن كان عميدا لكلية الآداب فيها. وعين مستشارا فنيا لوزارة التربية والتعليم (المعارف) ثم وكيلا لوزارة الشؤون الاجتماعية. وتولى في أعوامه الأخيرة إدارة معهد الدراسات العربية لجامعة الدول، إلى أن توفي. من كتبه المطبوعة (بداية المسألة المصرية وظهور محمد علي) و (المفاوضات البريطانية من الاحتلال الى معاهدة ٣٦) و (المدينة الفاضلة) ترجمة عن بيكر، و (منهاج مفصل لدراسة العوامل التاريخية في بناء الأمة العربية) و (محمد علي الكبير) في سلسلة أعلام الإسلام (٢) .

[العاني]

(١٣٢٦ - ١٣٩١ هـ = ١٩٠٨ - ١٩٧١ م)

محمد شفيق العاني: عالم بالقانون، من أعضاء المجمع العلمي العراقي. ولد في بلدة عانة (الأنبار) وتعلم في كلية الإمام الأعظم ببغداد. ودرس الحقوق وعمل في المحاماة. ثم انتقل إلى سلك القضاء، فكان رئيس محكمة التمييز. وألقى محاضرات في كليتي الحقوق والشريعة


(١) الذيل التابع لإتحاف المطالع - خ. وفهرس المؤلفين والعناوين ٢٦٨ - ٢٦٩.
(٢) المجمعيون ١٨٠ وتاريخ مطبعة بولاق ٥٠٧ والأزهرية ٧: ٤٠٦ ومحمد فريد أبو حديد في مجلة مجمع اللغة ١٥: ١٥٣ والفهرس الخاص - خ ٨٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>