للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من رجال الحركة الوطنية في تونس. مولده ووفاته بها. تعلم بالمعهد الزيتوني وبالمدرسة الخلدونية. وقويت صلته بالملك الباي محمَّد الحَبِيب، فعينه على غير إرادة الاحتلال الفرنسي قاضيا للقضاة بتونس سنة ١٣٤١ هـ واستمر إلى أن توفي الحبيب (١٣٤٧ هـ فاعتزل الناس إلى آخر حياته. وفيهم من كان يتهمه بالزلفى للاحتلال، وكثيرون يبرئونه. وكان حلو الحديث خطيبا، مرحا. له تذييلات لكتب بعض المؤرخين، وتكميلات، منها (سلوة القلب المحزون في تذييل كشف الظنون) (١) .

الشَّطِّي

(١٣٠٧ - ١٣٦٤ هـ = ١٨٩٠ - ١٩٤٥ م)

محمد الصادق بن محمد الشطي: فرضي. من فضلاء تونس. ولد في مدينة (مساكن) وتعلم في المعهد الزيتوني (سنة ١٣٢٥ - ١٣٤٢ هـ وقضى نحو ثلث قرن مدرسا في الكلية الزيتونة.

له تآليف، منها (لب الفرائض - ط) و (الغرة - ط) على الدرة، في الحساب والفرائض، و (فن التربية والتعليم - ط) . توفي بتونس (٢) .

الخَلِيلي

(١٣١٨ - ١٣٨٨ هـ = ١٩٠٠ - ١٩٦٨ م)

محمد بن صادق بن الباقر الخليلي: طبيب، أديب، عالم بالتراجم، له شعر. من أهل النجف في العراق. اشتهر بكتابه (معجم أدباء الأطباء - ط) جزآن. ومن كتبه المطبوعة (القرآن والطب الحديث) و (القرآن ومكارم الأخلاق) و (أمالي الإمام الصادق) ثلاثة أجزاء، و (المغريات العشر) و (المطهرات في الإسلام) . وفي شعراء الغري للخاقاني


(١) مجلة (الجامعة) بتونس، المجلد الأول، العدد ٩ و ١٠.
(٢) محمد الصالح المهيدي، في مجلة الثريا، بتونس: ربيع الآخر ١٣٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>