للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ووفاته بالمدينة. وهو شيخ بالزبيدي صاحب تاج العروس. والشرقي نسبة إلى (شراقة) على مرحلة من فاس. من كتبه (المسلسلات) في الحديث، و (فيض نشر الانشراح - خ) حاشية على كتاب الاقتراح للسيوطي في النحو، و (إضاءة الراموس - خ) حاشية على قاموس الفيروزآبادي، مجلدان ضخمان و (موطئة الفصيح لموطأة الفصيح - خ) مجلدان، عندي، شرح به (نظم فصيح ثعلب) لابن المرحل، و (شرح كافية المتحفظ) و (شرح كافية ابن مالك) و (شرح شواهد الكشاف) و (حاشية على المطول) و (رحلة) و (عيون الموارد السّلسلة، من عيون الأسانيد المسلسلة - خ) رسالة في خزانة الرباط (المجموع١٣١٣ كتاني) (١)

القادِري

(١١٢٤ - ١١٨٧ هـ = ١٧١٢ - ١٧٧٣ م)

محمد بن الطيب بن عبد السلام الحسني القادري: مؤرخ، من أهل فاس. من كتبه (نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني - عشر - ط) و (التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر في أخبار أعيان اهل المئة الحادية والثانية عشر - خ) جعله ذيلا لكتاب (لقط الفرائد) لابن القاضي، واختصره في جزء مرتب على السنين، رأيته في الخزانة العامة بالرباط (الرقم د ١٨٤) وسميته فيما أخذت عنه (تاريخ القادري - خ) و (الإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج) في تراجم علماء المالكية و (مواهب التخصيص وفرائد التخليص في شرح ما انبهم من شواهد التلخيص - خ) استدرك به على معاهد التنصيص للعباسي. في


(١) سلك الدرر ٤: ٩١ والمستطرفة ٦٣ والدر الفاخر ٤٧ و ١٣٤ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ١٢: ٥٥ والتاج ١: ٣ و Princeton ١١٢ والكتبخانة ٤: ٨٦و Brock S ٢: ٥٢٢.
وانظر التيمورية ٤: ١٨٤ والأزهرية ٤: ٣ وهو في نزهة الأبصار - خ، محمد ابن الطيب بن محمد ابن موسى الشركي - بالقاف المعقودة - نسبة الى (شراكة) على مرحلتين من فاس.

<<  <  ج: ص:  >  >>