للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يسمى (المراقد) بالمغرب. وانتقل إلى المدينة (سنة ١٣٢٥ هـ فدرّس في المسجد النبوي إلى آخر حياته. وصنف كتبا، منها (الدرة الثمينة - ط) نظم به شذور الذهب، في النحو، و (البراهين الموضحات في نظم كشف الشبهات - ط) في التوحيد، و (تحبير التحرير في اختصار تفسير الإمام ابن جرير - خ) هيئ للطبع، و (السراج الوهاج، في اختصار صحيح مسلم بن الحجاج) (١) .

الأَشْهَب

(٠٠٠ - ١٣٧٧ هـ = ٠٠٠ - ١٩٥٨ م)

محمد الطيب بن إدريس الأشهب: أديب ليبي. عين مستشارا صحفيا في سفارة ليبيا بمصر سنة ١٣٧٥ هـ وصنف كتاب (إدريس السنوسي. ط) في سيرة محمد إدريس السنوسي ملك ليبيا (قبل الثورة) ، و (عمر المختار - ط) افتتح به سلسلة من تاريخ أبطال الجهاد العربيّ، كان عازما على إخراجها وعاجلته المنية. توفي بذبحة صدرية ودفن بالقاهرة (٢) .

ابن طَيْفُور

(٠٠٠ - ٥٦٠ هـ = ٠٠٠ - ١١٦٥ م)

محمد بن طيفور الغزنوي السجاوندي، أبو عبد الله: مفسر، عالم بالقراآت. من كتبه (التفسير) و (الإيضاح) في الوقف والابتداء - خ) و (علل القراآت) في عدة مجلدات (٣) .

محمَّد ظافِر المَدَني = محمّد بن محمد ١٣٢١


(١) مجلة المنهل ٦: ١٩٨ و ٢٦٦ و ٣١٥ ثم ٢٦: ٢٤٥وجريدة المدينة المنورة ١١ / ٦ / ١٣٧٩ و ١٧ / ٥ / ١٣٨٢.
(٢) جريدة القاهرة ٢٦ / ١ / ١٩٥٨ وجريدة الأهرام ٦ / ٢ / ١٩٥٨.
(٣) الوافي بالوفيات ٣: ١٧٨ وغاية النهاية ٢: ١٥٧ و Princeton ٣٦٧ وجامعة الرياض ٥: ١٠٥ وفي (كتابخانه دانشكاه، تهران) ١: ٢٤١ - ٢٤٤ وصف لمخطوطة فيها، من كتاب (الوقوف) لصاحب الترجمة، لعلها نسخة من (الايضاح) ؟.

<<  <  ج: ص:  >  >>