للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كأنه ابتداء ابن عائشة (١) .

[ابن عائض]

(٠٠٠ - ١٢٨٩ هـ = ٠٠٠ - ١٨٧٢ م)

محمد بن عائض بن مرعي، من بني مغيد: أمير بلاد (عسير) .وليها في حداثة سنه، عام ١٢٧٣ هـ

وجاءته من الآستانة خلعة الباشوية. واستمر إلى أن طمع بضم تهامة إلى عسير، فحشد جموعا وزحف إلى (باجل) ووجه منها قوة إلى (الحديدة) وكانت في أيدي الترك، فنشبت معركة انهزم بها جيش ابن عائض وعادت إليه الفلول. ثم لم يلبث أن فوجئ بزحوف الترك تستولي على بلاده، فتحصن في قرية (ريدة) واضطر إلى الاستسلام، فخرج بشروط وأمان. ونقض الترك عهدهم له، فحبسوه مع بعض رجاله، ثم أخرجوهم وقتلوهم جميعا. وفي سيرته، صنف حسن بن أحمد اليمني (الدر الثمين في ذكر المناقب والوقائع لأمير المسلمين - خ) منه نسخة في دار الكتب المصرية (١٢٩١ تاريخ) (٢) .

محمَّد عابِد السِّنْدي

(٠٠٠ - ١٢٥٧ هـ = ٠٠٠ - ١٨٤١ م)

محمد عابد بن أحمد بن علي بن يعقوب السندي الأنصاري: فقيه حنفي، عالم بالحديث. من القضاة. أصله من سيون (على شاطئ النهر، شمالي حيدر آباد السند) ولي قضاء زبيد (باليمن) وانتقل إلى صنعاء بطلب الإمام المنصور باللَّه (عليّ) وأرسله الإمام المهدي (عبد الله) إلى محمد علي باشا والي مصر بهدية (سنة ١٢٣٢ هـ فولاه محمد علي رياسة علماء المدينة المنورة، فسكنها وتوفي بها. ولم يخلف عقبا. وهو أول من أخرج إلى


(١) الأغاني ٢: ٦٠ والوافي بالوفيات ٣: ١٨١.
(٢) اللطائف السنية - خ. وبلوغ المرام ٧٦ و ١٠٦ وكتاب (في ربوع عسير) ٢٣٦ - ٢٤٥ و ٢٦٢ وفيه: كان استسلامه في صفر ١٢٨٩ وقتل، على أثر ذلك، غدرا.

<<  <  ج: ص:  >  >>