للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

محمد ين عايض = محمد بن عائض

المُهَلَّبي

(٠٠٠ - ٢١٦ هـ = ٠٠٠ - ٨٣١ م)

محمد بن عباد بن حبيب المهلبي: أمير البصرة في زمن المأمون العباسي. توفي فيها. وهو من أبناء المهلب بن أبي صفرة. قال ابن تغري بردي: كان من أكابر الأمراء، جوادا ممدّحا.

وقال المبرد: كان سيد أهل البصرة أجمعين (١) .

المُعْتمِد ابن عَبَّاد

(٤٣١ - ٤٨٨ هـ = ١٠٤٠ - ١٠٩٥ م)

محمد بن عباد بن محمد بن إسماعيل اللخمي، أبو القاسم، المعتمد على الله: صاحب إشبيلية وقرطبة وما حولهما، وأحد أفراد الدهر شجاعة وحزما وضبطا للأمور. ولد في باجة (بالأندلس) وولي إشبيلية بعد وفاة أبيه (سنة ٤٦١ هـ وامتلك قرطبة وكثيرا من المملكة الأندلسية، واتسع سلطانه الى أن بلغ مدينة مرسية (وكانت تعرف بتدمير) وأصبح محط الرحال، يقصده العلماء والشعراء والأمراء، وما اجتمع في باب أحد من ملوك عصره ما كان يجتمع في بابه من أعيان الأدب. وكان فصيحا شاعرا وكاتبا مترسلا، بديع التوقيع، له (ديوان شعر - ط) .ولم يزل في صفاء ودعة إلى سنة ٤٧٨هـ وفيها استولى ملك الروم (الأذفونش) ألفونس السادس (٢) على (طليطلة) وكان ملوك الطوائف، وكبيرهم المعتمد ابن عباد، يؤدون للأذفونش ضريبة سنوية، فلما ملك (طليطلة) ردّ ضريبة المعتمد،


(١) الكامل للمبرد، في رغبة الآمل ٤: ١٣٨ والنجوم الزاهرة ٢: ٢١٧ والوزراء والكتاب ٢١٥.
(٢) ألفونس السادس Alphonse VI ابن فرديناند الأول. ولد سنة ١٠٣٠ م، وتولى الملك سنة ١٠٦٥ واحتل طليطلة واتخذها عاصمة له سنة ١٠٨٥ وانهزم في (وقعة الزلاقة)
سنة ١٠٨٦ ثم في وقعة أقليش Ucles سنة ١١٠٨ حيث مات ابنه الوحيد (سانشو) ومات ألفونس على أثره سنة ١١٠٩ والعرب تسمّيه (الأذفونش قره كند، ملك الإفرنج بالأندلس) .

<<  <  ج: ص:  >  >>