للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أَبُو بَكْر الخُوَارِزْمي

(٣٢٣ - ٣٨٣ هـ = ٩٣٥ - ٩٩٣ م)

محمد بن العباس الخوارزمي، أبو بكر: من أئمة الكتاب، وأحد الشعراء العلماء. كان ثقة في اللغة ومعرفة الأنساب. وهو صاحب (الرسائل - ط) المعروفة برسائل الخوارزمي. وله (ديوان شعر) .

ولد ونشأ في خوارزم ورحل في صباه إلى بعض البلدان، فدخل سجستان، ومدح واليها طاهر بن محمد، ثم هجاه، فحبسه. وانطلق فتابع رحلته، وأقام في دمشق مدة، ثم سكن في نواحي حلب.

وانتقل إلى نيسابور فاستوطنها واتصل بالصاحب بن عباد، وتوفي بها. وكانت بينه وبين البديع الهمذاني محاورات وعجائب نقل بعضها ياقوت في معجم الأدباء. وأورد ابن خلكان والثعالبي طائفة من أشعاره وأخباره. وكان يقال له (الطبري) لأنه ابن أخت (محمد بن جرير الطبري) كما يقال له (الطبرخزي) و (الطبرخزمي) لأن أمه من طبرستان وأباه من خوارزم فركب له من الاسمين نسبة (١) .

ابن الفُرَات

(٣١٩ - ٣٨٤ هـ = ٩٣١ - ٩٩٤ م)

محمد بن العباس بن أحمد بن محمد بن الفرات، أبو الحسن: من حفاظ الحديث الثقات، من أهل بغداد. كتب الكثير بخطه، قال الخطيب: بلغني انه كتب مئة تفسير ومئة تاريخ، وكانت له جارية تعارض معه ما يكتبه. وقال ابن الأثير: خطه حجة في صحة النقل وجودة الضبط (٢) .


(١) معجم الأدباء ١: ١٠١ والوفيات ١: ٥٢٣ وسير النبلاء - خ. الطبقة الحادية والعشرون.
واللباب ١: ٣٩١ وبغية الوعاة ٥١ والوافي بالوفيات ٣: ١٩١ ويتيمة الدهر ٤: ١١٤ - ١٦٠ و Brock ١: ٩٢ (٩٣)
(٢) الكامل لابن الأثير: حوادث سنة ٣٨٤ والبداية والنهاية ١١: ٣١٤ وهو فيهما (ابن القزاز) واكتفيت بالأخذ عن أولهما في الطبعة الأولى، ثم رأيت ابن ناصر الدين في أرجوزته (بديعة البيان - خ) . وشرحها (التبيان - خ) . يعرفه بابن (الفرات) ومثله

<<  <  ج: ص:  >  >>