للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عَبْد الْحَقّ

(١٢٥٢ - ١٣٣٣ هـ = ١٨٣٦ - ١٩١٥ م)

محمد عبد الحق بن شاه محمد بن يار محمد، الإله آبادي، الهندي المكيّ الحنفي: مفسر، عالم بفقه الحنفية وأصوله. ضعيف في الحديث. له اشتغال بالفلسفة والتصوف على طريقة ابن عربي.

ولد وتعلم في (إله آباد) بالهند، وحج سنة ١٢٨٣ هـ فأقام بالمدينة أربع سنوات.

وسكن مكة وعرف فيها بشيخ الدلائل، لأن الحجاج الهنود كانوا يأخذون منه إجازة (دلائل الخيرات) ويبايعونه. وتوفي بها ودفن بالمعلاة. له كتب، منها (الإكليل على مدارك التنزيل - ط) في شرح تفسير النسفي، سبعة أجزاء في ثلاثة مجلدات، و (سراج السالكين - ط) في شرح

منهاج العابدين للغزالي، و (حاشية على شرح السلم - ط) في المنطق (١) .

اللَّكْنَوي

(١٢٣٩ - ١٢٨٥ هـ = ١٨٢٤ - ١٨٦٨ م)

محمد عبد الحليم بن محمد أمين الله اللكنوي الأنصاري: فاضل، له علم بالحكمة والطب القديم.

من كتبه (الأقوال الأربعة - ط) منطق، و (حاشية على شرح نفيس بن عوض - ط) في الطب، و (قمر الأقمار - ط) حاشية على نور


(١) من رسالة خاصة بعث بها الشيخ عبد الوهاب الدهلوي، من علماء مكة، إلى الأستاذ الشيخ محمد نصيف بجدة، ختمها بقوله: والّذي أذكره أن الشيخ عَبْد الله غازي ترجمه في كتابه (إفادة الأنام) في بحث المدفونين بمقبرة المعلاة، وله ترجمة في (نشر الدرر) لمرداد، ومختصره (نظم الدرر) لابن غازي، وأخبرني الشيخ إسماعيل الرميح أنه توفي سنة ١٣٣٦ أو ١٣٣٥ وصلى عليه خلق كثير لأن العامة من أهل مكة والمهاجرين كانوا يعتقدون فيه الكرامات ويتبركون به، انتهى. وفي نظم الدرر - خ. توفي عبد الحق في ١٩ شوال ١٣٣٣ واعتمدت على روايته لأن المصدر الأول لم يجزم في تحقيق سنة الوفاة. وفي فهرس الخزانة التيمورية ٣: ٢٧٢ (كان موجودا سنة ١٣٣٦ وقت طبع كتابه الإكليل) وليس في خاتمة الجزء الأخير من الإكليل، ص ٢٥٢ ما يؤيد ذلك. وانظر معجم المطبوعات ١٦٧٣ و ١٦٧٤ وقد جعله شخصين: أحدهما هندي، والثاني جاوي.

<<  <  ج: ص:  >  >>