للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والشيعة (١) .

القَزْوِيني

(٦٦٦ - ٧٣٩ هـ = ١٢٦٨ - ١٣٣٨ م)

محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعيّ، المعروف بخطيب دمشق. من أحفاد أبي دلف العجليّ: قاض، من أدباء الفقهاء. أصله من قزوين، ومولده بالموصل.

ولي القضاء في ناحية بالروم، ثم قضاء دمشق سنة ٧٢٤ هـ فقضاء القضاة بمصر (سنة ٧٢٧) ونفاه السلطان الملك الناصر إلى دمشق سنة ٧٣٨ ثم ولاه القضاء بها، فاستمر الى أن توفي.

من كتبه (تلخيص المفتاح - ط) في المعاني والبيان، و (الإيضاح - ط) في شرح التلخيص، و (السور المرجاني من شعر الأرجاني) . وكان حلو العبارة، أديبا بالعربية والتركية

والفارسية، سمحا، كثير الفضائل (٢) .

ابن الصَّائغ

(٧٠٨ - ٧٧٦ هـ = ١٣٠٨ - ١٣٧٥ م)

محمد بن عبد الرحمن بن علي، شمس الدين الحنفي الزمردي، ابن الصائغ: أديب، من العلماء، مصري. ولي في آخر عمره قضاء العسكر وإفتاء دار العدل ودرّس بالجامع الطولوني.

من كتبه (التذكرة) في النحو، عدة مجلدات، و (المباني في المعاني) و (المنهج القويم في فوائد تتعلق بالقرآن العظيم) و (الغمز على الكنز) في فقه الحنفية، و (الثمر الجني) في الأدب، و (المرقاة، في إعراب لا إله إلا الله - خ) و (الرقم


(١) الجواهر المضية ٢: ٧٩ والفوائد البهية ١٧٥.
(٢) لقط الفرائد - خ. ومفتاح السعادة ١: ١٦٨ ثم ٢: ٢١٧ وبغية الوعاة ٦٦ وابن الوردي ٢: ٣٢٤ والبدر الطالع ٢: ١٨٣ والبداية والنهاية ١٤: ١٨٥ وكشف الظنون ٤٧٣ و ١٠٠٩ والنجوم الزاهرة ٩: ٣١٨ ومرآة الجنان ٤: ٣٠١ والوافي بالوفيات ٣: ٢٤٢ وطبقات الشافعية ٥: ٢٣٨ والدرر الكامنة ٤: ٣ وفهرس المؤلفين ٢٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>