للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

معرفة تراجم الخلفاء والملوك) كما هو بخطه، في مصوّرة معهد المخطوطات: الأجزاء السادس، والتاسع، والعاشر، والحادي عشر. وانظر فهرس المخطوطات المصورة ٢: ١٧٨ وكان لا يحسن الإعراب، فوقع في كتابه لحن كثير (١) .

العُمَري

(٠٠٠ - ٨١١ هـ = ٠٠٠ - ١٤٠٨ م)

محمد بن عبد الرحيم بن محمد، بدر الدين العمري الجيلاني: نحوي. من تلاميذ أحمد بن الحسن الجاربردي المتوفى سنة ٧٤٦ قرأ عليه وشرح كتابه (المغني) في النحو. وفرغ منه في رجب ٨٠١ ومن هذا الشرح نسخة رأيتها في مغنيسا (كتاب سراي، الرقم ١٤٣٦) أولها: الحمدلله الفاطر الحكيم. ومنه نسخ أخرى في مصر والعراق ودمشق، وهو شرح ممزوج بالمتن، ويسمى (مغني الأكراد) (٢) .

ابن أبي اللُّطْف

(٠٠٠ - نحو ١٢٠٠ هـ = ٠٠٠ - نحو١٧٨٥ م)

محمد بن عبد الرحيم بن إسحاق، ابن أبي اللطف: أفقه الحنفية في وقته. تولى إفتاء القدس، وصنف (الفتاوى المحمدية - خ) في الأزهرية. قال المرادي: لم أتحقق وفاته في أي سنة ولكن أخبرت انه دفن بتربة باب الرحمة بالقدس (٣) .


(١) لحظ الألحاظ ٢٤٢ والضوء اللامع ٨: ٥١ وفيه أنه بلغ في كتابه نهاية سنة ٨٠٣ هـ وبيض منه نحو عشرين مجلدا ذكر المقريزي في عقوده أنه وقف عليها واستفاد منها.
ومجلة الزهراء ٢: ٢١٦ - ٢١٩ و Brock ٢: ٦١ (٥٠) S ٢ (٤٩)
(٢) انظر كشف الظنون ١٧٥١ وهو فيه (الميلاني) تحريف، وعنه المتحف العراقي ٥١ ومخطوطات الظاهرية، النحو ٣٤١ - ٣٤٣ ومخطوطات الأنكرلي ٦١ والكشاف لطلس ١٨٥ وهو في هدية ٢: ١٧٦ (البلالي) ولم أجد له ترجمة في الضوء أو الشذرات.
(٣) سلك الدرر ٤: ٥٨ والأزهرية ٢: ٢٢٤ وليس فيهما ذكر لوفاته. وإنما قدرتها لأن أباه توفي سنة ١١٩٣ ولو تجاوز ال ١٢٠٠ لتركه لمن يؤرخ القرن الثالث عشر.

<<  <  ج: ص:  >  >>