للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

برزنجي الأصل. ولد وتعلم بشهرزور، ورحل إلى همذان وبغداد ودمشق والقسطنطينية.

ومصر، واستقر في المدينة، فتصدر للتدريس، وتوفي بها. له كتب، منها (الإشاعة في أشراط الساعة - ط) وكتاب في (حل مشكلات بن العربيّ - خ) ترجمه عن الفارسية، وسماه (الجاذب الغيبي - خ) في دمشق و (أنهار السلسبيل) في شرح تفسير البيضاوي، و (النواقض للروافض) و (شرح ألفية المصطلح) و (خالص التلخيص - خ) مختصر تلخيص المفتاح ٣٧ ورقة في دار الكتب بمصر (٥٨٠١ هـ و (القول السديد والنمط الجديد في وجوب رسم الإمام والتجويد - خ) عند عبيد. وهو غير (البرزنجي) صاحب المولد (١) .

الكَرْماني

(٠٠٠ - ٥٦٥ هـ = ٠٠٠ - ١١٧٠ م)

محمد بن عبد الرشيد بن نصر بن محمد، أبو بكر ركن الدين ابن أبي المغافر الكرماني: فقيه حنفي من العلماء بالحديث. من تلاميذ الكرماني (عبد الرحمن بن محمد ٥٤٣) له كتب، منها (جواهر الفتاوى - خ) في الرياض، و (زهرة الأنوار) في الحديث (٢) .

الرَّفِيعي

(٠٠٠ - ١٠٥٢ هـ = ٠٠٠ - ١٦٤٢ م)

محمد بن عبد الرفيع بن محمد الشريف الحسيني الجعفري المرسي الأندلسي: فاضل عالم بالأنساب، سكن تونس وصنف بها كتابه (الأنوار النبويّة في آباء خير البرية - خ) بخطه، في خزانة الرباط (١٢٣٨ كتاني) ثمانية فصول، أولها ذكر العرب الذين هم أصل هذا


(١) سلك الدرر ٤: ٦٥ ومشاهير الكرد ٢: ١٢٨ وتاريخ السليمانية ٢٧٧ و ٢٨٠ وفهرس المصنفين ٢٤٧ و Princeton ٤٥٥ ومخطوطات الدار ١: ٢٩٢.
(٢) الجواهر المضية ٢: ٨١ الهامش. وإيضاح المكنون ١: ٦١٩ وجامعة الرياض ٥: ٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>