للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حافظ ثقة. من أهل بخارى. نسبته إلى (كلاباذ) محلةفيها.

رحل في طلب الحديث، وصنف كتبا منها (الكلام على رجال البخاري - خ) بفاس. لعله (الإرشاد في معرفة رجال البخاري - خ) في معهد المخطوطات أو (الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد - ط) في حيدر اباد جزآن. قال ابن قاضي شهبة: أبو نصر، الكاتب من الحفاظ، كتب بما وراء النهر وبخراسان والعراق، ولم يخلف بما وراء النهر مثله (١) .

[أبوالرقعمق]

(٠٠٠ - ٣٩٩ هـ = ٠٠٠ - ١٠٠٩ م)

أحمد بن محمد الأنطاكي: شاعر فكه، تصرف بالشعر جدا وهزلا ومجونا. وهو أحد شعراء اليتيمة، ومن المداح المجيدين. أصله من أنطاكية، وأقام بمصر طويلا يمدح ملوكها ووزراءها وتوفي فيها. له كتاب (رستاق الاتفاق) (٢) .

النَّامي

(٣٠٩ - ٣٩٩ هـ = ٩٢١ - ١٠٠٩ م)

أحمد بن محمد الدارميّ المصيصي، أبو العباس المعروف بالنامي: شاعر رقيق الشعر، من أهل المصيصة (على ساحل البحر المتوسط، قريبة من طرسوس) نسبته إلى دارم بن مالك (وهو بطن كبير من تميم) اتصل بسيف الدولة ابن حمدان، فكان عنده تلو المتنبي في المنزلة والرتبة.

وكان واسع الاطلاع في اللغة والأدب، وله (أمال) و (ديوان شعر) وكانت له مع


(١) التبيان - خ. وشذرات الذهب ٣: ١٥١ وابن قاضي شهبة - خ. وبرنامج القرويين ٤٦ ومعهد المخطوطات ٢: ١١ وخزانة الرباط ١٣٧٨ كتاني، وشستربتي ٣٥٧٣ وتذكرة الحفاظ ٣: ٢١٦ - ٢١٨ ووقعت فيه وفاته سنة ٣٧٨، من خطأ الطبع أو النسخ وانظر كشف الظنون ٥٥٥ و Broc.S.i:٢٨٠.. والتراث ١: ٥٣٣.
(٢) ابن خلكان ١: ٤٠ ويتيمة الدهر ١: ٢٣٨ - ٢٦١ وحسن المحاضرة ١: ٣٢٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>