للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأَرْغِيَاني

(٤٥٤ - ٥٢٨ هـ = ١٠٦٢ - ١١٣٤ م)

محمد بن عبد الله بن أحمد الأرغياني، أبو نصر: فقيه شافعيّ. من أهل أرغيان (من نواحي نيسابور) انتقل إلى نيسابور وتوفي بها. تتلمذ لإمام الحرمين. وصنف (الفتاوى) في مجلدين ضخمين، ويقال لها (فتاوى الأرغياني) قال الإسنوي: توهم ابن خلكان فنسبها إلى أرغياني آخر، ثم تفطن فنبّه على وهمه (١) .

ابن مَنْدَلة

(٤٤٤ - ٥٣٣ هـ = ١٠٥٢ - ١١٣٩ م)

محمد بن عبد الله بن عمر أبو بكر ابن مندلة: أديب أندلسي. من أهل إشبيلية، أصله من ميرتلة (من أعمال باجه، على نهر آنا) قال ياقوت: كان أديبا لغويا شاعرا فصيحا (٢) .

الخُشَني

(٠٠٠ - ٥٤٠ هـ = ٠٠٠ - ١١٤٥ م)

محمد بن عبد الله بن أبي جعفرالخشني: فقيه أندلسي. ولي إمارة (مرسية) بإجماع أهلها عليه (سنة ٥٣٩ هـ وتلقب ب الأمير الناصر لدين الله، وأعان مروان ابن عبد الله على (الملثمين) بشاطبة.

ثم


قبائل المصامدة يعرف بمحمد بن تومرت الهرغي) .وفي أخبار المهدي، ص ٢١ (محمد بن عبد الله بن وكليد بن يا مصل بن حمزة بن عيسى بن عبيد الله بن إدريس المثنى ابن عبد الله بن الحسن المثنى بن فاطمة) وزاد مؤلفه: (هذا نسبه الصحيح، أما ما يروى في نسبه أنه محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن هود - إلى آخر النسب الّذي ذكره الأنيس المطرب - فإن قرابته وأهل العناية بهذا الشأن لا يعرفونه) .وفي دائرة المعارف الإسلامية: (اسمه، كما يقول ابن خلدون، أمغار، وهي كلمة بربرية معناها رئيس، ومعنى ابن تومرت في هذه اللغة ابن عمر الصغير، وهو اسم أبيه الّذي كان يدعى أيضا عَبْد الله، وأسماء أسلافه بربرية كذلك) .
(١) ملخص المهمات - خ. والوافي بالوفيات ٣: ٣٤٨ وطبقات السبكي ٤: ٧٠ وكشف الظنون ١٢٢٠.
(٢) معجم البلدان ٨: ٢٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>