للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

خطيب حنفي. من أهل المدينة المنورة. وبها وفاته. له كتب،

منها (نتيجة الفكر في خبر مدينة سيد البشر - خ) في دار الكتب (١) .

محمَّد بن عبد اله

(٠٠٠ - ١١٦٩ هـ = ٠٠٠ - ١٧٥٥ م)

محمد بن عبد الله بن سعيد بن زيد بن محسن الحسني: ممن ولي إمرة مكة. خلف أباه عليها، بعد وفاته، سنة ١١٤٣ واختلف مع عمه مسعود بن سعيد (سنة ١١٤٥) ونازعه الأشراف، فقاتلهم، فانتزع الإمارة منه عمه مسعود في السنة نفسها، فجمع محمد جموعا وثارت الفتنة، فتغلب على عمه سنة ١١٤٦ وتولى الإمارة ثانية، فانتقض عليه عمه بجمع كبير. ونشب بينهما قتال شديد، ظفر به مسعود. وخرج محمد متنقلا في البادية إلى أن توسط بينهما أقاربهما، فأذن له مسعود بسكنى مكة، فعاد إليها سنة ١١٥١ وأقام خاضعا لعمه إلى أن توفي (٢) .

الخَلِيفَتي

(٠٠٠ - بعد ١١٧١ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٧٥٨ م)

محمد بن عبد الله الخليفتي العباسي، زين العابدين: فاضل. من فقهاء الحنفية. من أهل المدينة. له (نتيجة الفكر في أخبار مدينة سيد البشر - خ) فرغ من تأليفه سنة ١١٧١ هـ (٣) .


(١) سلك الدرر ٤: ٥٩ وهدية ٢: ٣١٥ وإيضاح المكنون ٢: ٦٢٣ وفيه: فرغ من تأليفه سنة ١١٧٦؟ ودار الكتب ٥: ٣٨٣ وفيه أنه فرغ منه سنة ١١٧١؟
(٢) الجداول المرضية ١٦٠ وفيه: اشتهر على الألسنة اسم أبيه (عبد اله) بكسر الدال وترقيق اللام. وخلاصة الكلام ١٨٤ و ١٨٨ و ١٩٦.
(٣) دار الكتب ٥: ٣٨٣ وإيضاح المكنون ٢: ٦٢٣ و Brock ٢: ٥٠٣ (٣٨٤) S ٢: ٥١٧.
وسلك الدرر ٤: ٥٩ وفيه: وفاته بالمدينة المنورة سنة ١١٣٠؟ يقول المشرف: يلاحظ أن (الخليفتي) السابقة ترجمته (وفاته ١١٣٠) ليس غير هذا (الخليفتي) . وكرره المؤلف - رحمه الله - لاختلاف المراجع التي أخذ عنها.

<<  <  ج: ص:  >  >>