للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن فَيْرُوز

(١١٤٢ - ١٢١٦ هـ = ١٧٢٩ - ١٨٠١ م)

محمد بن عبد الله بن محمد بن فيروز التميمي الأحسائي: فقيه حنبلي، من أهل الأحساء. ولد فيها، وكف بصره في الثالثة من عمره. وكثر تلاميذه ومريدوه. وانتقد دعوة الشيخ محمد بن الوهاب، فلما عظم أمرها رحل إلى البصرة، فتوفي فيها. له أراجيز وتصانيف ليست على قدر علمه (١) .

الشَّاوي

(٠٠٠ - ١٢١٧ هـ = ٠٠٠ - ١٨٠٢ م)

محمد بن عبد الله بن شاوي الحميري: من أمراء بادية العراق. كان داهية عاقلا فصيحا.

انتدبه سليمان باشا (والي بغداد) سنة ١٢١٣ هـ للسير في حملة بقيادة (الكتخدا) علي باشا، لمحاربة الأمير (سعود بن عبد العزيز) في الأحساء، وانتهت الحملة بصلح موقت بين سعود والكتخدا. وأرسله سليمان باشا أيضا في سفارة إلى الدرعية (مقر آل سعود) بنجد، وبعد عودته اتهمه الترك بالميل إلى (الوهابيين) وبأنهم (أغووه) . ويقول كاتب فرنسي كان معاصرا للحوادث: إن آل سعود استمالوا الشاوي بكثير من الهدايا حتى تخلى هذا عن صلته بباشا بغداد، وأصبح وسيطا في الإصلاح بينه وبينهم. وآلت ولاية بغداد إلى الكتخدا علي باشا، بعد وفاة سليمان باشا، فأمر بخنق الشاوي ومعه أخ له اسمه عبد العزيز، فخنقا ودفنا بقرب الموصل.

قال ابن سند: كان محمد في أيامه من ملوك العرب وأهل النجابة والمروءة والنخوة،


السامي ٤: ١٢٦ ودار الكتب ١: ١٣٤ ونشرة دار الكتب ١: ٢٥ ومجلة تطوان العدد ٣: ص ٢١٣ والإعلام بمن حلّ مراكش ٥: ١٠٩ والجيش العرمرم: المجلد الأول. وإتحاف أعلام الناس (٣: ٢٥٧) وفيه، من مقدمة ظهير: من أمير المؤمنين عبد الله المتوكل على الله، المعتصم باللَّه، محمد إلخ) فكلاهما لقب له.
(١) السحب الوابلة - خ.

<<  <  ج: ص:  >  >>