للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ل أبي عبيد، و (شرح إصلاح المنطق) لابن السكيت. ونسب اليه ابن الخلصة شرح أدب الكاتب المسمى ب (الاقتضاب - ط) وقال: إن ابن السِّيد البطليوسي أغار عليه وانتحله (١) .

الأَقْطَع

(٠٠٠ - ٤٧٤ هـ = ٠٠٠ - ١٠٨١ م)

أحمد بن محمد بن محمد، أبو نصر البغدادي المعروف بالأقطع: فقيه حنفي، من تلاميذ القدوري. برع في الفقه والحساب. قيل: اتهم بالمشاركة في سرقة، فقطعت يده اليسرى، وعرف بالأقطع. ونفى الصفدي في الوفيات ذلك، وقال: إن يده قطعت في حرب كانت بين المسلمين والتتار. وخرج من بلده (بغداد) سنة ٤٣٠ فأقام برامهرمز، في الأهواز، مدرسا إلى أن توفي. له (شرح مختصر القدوري - خ) الجزء الأول منه، في الفقه، منه نسخ في الأزهرية واستامبول ودار الكتب (٧٣٧) (٢)

السِّجْزي

(٠٠٠ - ٤٧٧ هـ = ٠٠٠ - ١٠٨٤ م)

أحمد بن محمد بن عبد الجليل، أبو سعيد السِّجزي: رياضي، عالم الهندسة. نسبته إلى سجستان - على غير قياس - له تصانيف، منها (المدخل الى علم الهندسة - خ) و (براهين إقليدس - خ) ، و (استخراج خط مستقيم الى الخطين المستقيمين المفروضين - خ) و (خواص مربع قطر الدائرة - خ) و (استدراك وشكّ في الشكل الرابع عشر من المقالة الثانية عشرة من كتاب الأصول - خ)


(١) تكملة الصلة لابن الأبار، القسم الأول المفقود ٢٤ وبغية الوعاة ١٥٧ وكشف الظنون ١٢٠٩ وفيه: الغريب المصنف ل أبي عمرو الشيبانيّ. قلت: وفي الإعلام - خ - لابن قاضي شهبة انه ل أبي عبيد، كما في التكملة.
(٢) الجواهر المضية ١: ١١٩ وتاج التراجم: الرقم ٨١ والأزهرية ٢: ١٨٦ وطوبقبو ٢: ٤٠٣ والفوائد البهية ٤٠ والمخطوطات المصورة ١: ٢٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>