للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(الفوائد المنتقاة الغرائب الحسان عن الشيوخ العوالي - خ) في شستربتي (٣٤١٣) (١) .

المُسَبِّحي

(٣٦٦ - ٤٢٠ هـ = ٩٧٧ - ١٠٢٩ م)

محمد بن عبيد الله بن أحمد المسبحي، عز الملك: أمير، مؤرخ، عالم بالأدب. كان على زي الأجناد. أصله من حران، ومولده ووفاته بمصر. اتصل بخدمة الحاكم ابن العزيز العبيدي صاحب مصر، وحظي عنده. وكانت له معه مجالس ومحاضرات، وقلده البهنسا ثم ولاه ديوان الترتيب.

له كتاب كبير في (تاريخ المغاربة ومصر - خ) الجزء الأربعون منه، رأيته مصورا عند الأستاذ حمد الجاسر ببيروت (في ١٥٥ ورقة) مصدرا بما يأتي: (الجزء الأربعون من أخبار مصر وفضائلها وعجائبها وطرائفها وغرائبها، وما بها من البقاع والآثار، وسير من حلها وحلّ غيرها، من الولاة والأمراء والأئمة الخلفاء آباء أمير المؤمنين، صلوات الله عليه وعليهم أجمعين.

تصنيف الأمير المختار، عز المُلْك، محمد بن عبيد الله بن أحمد بن إسماعيل بن عبد العزيز المسبحي إلخ) وهو مرتب على السنين والشهور والأيام، بدأه ببقية سنة ٤١٤ وختمه بنهاية سنة ٤١٥ وهو يذكر في آخر كل سنة، من مات فيها. وقال في نهايته: يتلوه إن شاء الله في الجزء الحادي والأربعين سنة ست عشرة وأربع مائة. والنسخة بخط نسخي جميل، رأيت أصلها في الأسكوريال (المجموعة٥٣٤) .ومن كتبه (التلويح والتصريح) في الأدب ومعاني الشعر، و (القضايا الصائبة) في معاني أحكام النجوم، و (مختار الأغاني ومعانيها) و (الراح والارتياح) و (درك البغية) في وصف الأديان والعبادات، و (الأمثلة للدول المقبلة) و (جونة الماشطة) أدب وأخبار، و (الشجن


(١) انظر التراث ١: ٥٠٣ والعبر للذهبي ٣: ٩ وهو فيه: (محَّمد بن عبد الله) .

<<  <  ج: ص:  >  >>