للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الآن، وله مصنفات، منها (حادي القلوب الطاهرة إلى الدار الآخرة - خ) في شستربتي (٣٢٢٧) و (تذكرة الإيقاظ في اختصار تبصرة الوعاظ) مجلدان، و (الدر المنظم) في المولد النبوي، مجلدان، و (زهر الربيع) في المعراج، و (لوامع البروق في فضل البرّ وذم العقوق) قال السخاوي: لقيته بدمشق وقرأت عليه جزء أبي الجهم (١) .

الهِلالي

(٩٥٠ - ١٠٠٤ هـ = ١٥٤٣ - ١٥٩٦ م)

محمد بن عثمان الصالحي، الهلالي، أمين الدين: شاعر هجَّاء، من أهل صالحية دمشق. كان حلو النكتة، ينظم الشعر والزجل. ويتعاطى الشهادة بالمحكمة الكبرى. له مجموعة في هجاء بني الخطاب، وكانوا قضاة المالكية بالشام، سماها (قرع القبقاب في قرعة بني الخطاب) (٢) .

محَّمد بن عُثمان

(٠٠٠ - ١١٥٨ هـ = ٠٠٠ - ١٧٤٥ م)

محمد بن عثمان: أمير. من رجال الدولة اليعربية العُمانية. ولاه الإمام سيف بن سلطان إمارة منبسة (Mombasa) سنة ١١٥٢ هـ ١٧٣٩ م. وفي أيامه ضعف أمر اليعربيين، وظهر البوسعيديون (وأولهم أحمد بن سعيد) فأبى محمد الانقياد لابن سعيد، فأرسل إليه هذا أشخاصا من مسقط احتالوا عليه فقتلوه. ويعد أول من استقل بمنبسة عن مسقط وعمان (انظر ترجمة علي بن عثمان، المتوفى سنة ١١٦٦ هـ (٣) .


(١) الضوء ٨: ١٤١ وشستربتي.
(٢) خلاصة الأثر ٤: ٣٤ ونفحة الريحانة - خ. وهو فيه: (أمين الدين بن هلال) وريحانة الالبا ١٤ - ٢١ ولطف السمر، للغزي - خ. قلت: سبقت له ترجمة موجزة باسم (أمين الدين) واستعضت عنها بهذه.
(٣) وثائق تاريخية ٣٦١ وهو فيه: محَّمد بن عثمان (المزوروي) . وفي كتاب Said bin Sultan
هامش الصفحة ١٦ (El Mazrui) المزروي.

<<  <  ج: ص:  >  >>