للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفكر) في مصطلح الحديث لابن حجر، وله عليه شرح، وأرجوزة في (نظم ألقاب الحديث) طبعت مع شرحها لمحمد بن عبد القادر الفاسي، ومنظومة في (الزكاة) و (مرآة المحاسن - ط) في مناقب والده وتراجم معاصريه، و (مراصد المعتمد في مقاصد المعتقد - خ) منظومة (٦٤٦ بيتا) في الرباط، وقصائد ومقطعات في المدائح النبويّة وغير ذلك (١) .

زَرُّوق

(٠٠٠ - ١٢٣٨ هـ = ٠٠٠ - ١٨٢٢ م)

محمد العربيّ أبو عبد الله زروق: وزير تونسي من أشراف باجة. تعلق بخدمة الباي حمودة باشا وقام ببعض المهمات كإصلاح قلعة الكاف وتحصينها وبناء بعض الأبراج والأسوار. ومات الباي فعمل للثورة على خلفه (الباي


(١) شجرة النور ٣٠٢ والتيمورية ١: ٢١ ثم ٣: ٢٠١ وكتابه (مرآة المحاسن) الصفحة ١٥٩ ترجم فيه لنفسه باسمه محمد العربيّ. وسلوة الأنفاس ٢: ٣١٣ ضبط فيه (العربيّ) مشكولا بسكون الراء. كما ينطقه أهل المغرب الآن. وعناية أولي المجد ٢٩ - ٣٢ وفيه أسماء كتب أخرى له، بعضها لم يكمل. ومختصر تاريخ تطوان ٢: ٢٧٨ ومعجم المطبوعات ١٦٨٠ وفهرس مخطوطات الرباط: الجزء الأول من القسم الثاني ١٤٧ واسمه في الرسالة المستطرفة ١٦٢ (العربيّ ابن يوسف) كما في تاريخ القادري - خ. وهو في مناقب الحضيكي ٢: ٢٢٦ محمد المعروف بالعربي والعربيّ لقب غلب على اسمه.

<<  <  ج: ص:  >  >>