للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بتوقيع (محمد الباقر اليمني) (١) .

شَمْس الدِّين البابلي

(١٠٠٠ - ١٠٧٧ هـ = ١٥٩١ - ١٦٦٦ م)

محمد بن علاء الدين البابلي، شمس الدين، أبو عبد الله: فقيه شافعيّ، من علماء مصر.

ولد ببابل (من قرى مصر) ونشأ وتوفي في القاهرة. كان كثير الإفادة للطلاب، قليل العناية بالتأليف. له كتاب (الجهاد وفضائله) ألجئ إلى تأليفه. وكان ينهى عن التأليف إلا في أحد أقسام سبعة: إما في شئ لم يسبق إليه المؤلف يخترعه، أو شئ ناقص يتممه، أو شئ مستغلق يشرحه، أو طويل يختصره على أن لا يخل بشئ من معانيه، أو شئ مختلط يرتبه، أو شئ أخطأ فيه مصنفه يبينه، أو شئ مفرق يجمعه. وعمي في منتصف عمره. ولتلميذه عيسى بن محمد المغربي (١٠٧٧) كتاب (منتخب الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد - خ) وهو فهرست لمرويات صاحب الترجمة وشيوخه وسلسلاته، في دار الكتب (٧٩) والإسكندرية (ن ٣٣١٨ - ج) (٢) .

ابن عابِدين

(١٢٤٤ - ١٣٠٦ هـ = ١٨٢٨ - ١٨٨٩ م)

محمد علاء الدين بن محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الحسيني الدمشقيّ: فقيه حنفي، من علماء دمشق. ولي كثيرا من مناصب القضاء. وسافر الى الأستانة، فكان من أعضاء لجنة وضع (المجلة) وولي القضاء بطرابلس الشام سنة ١٢٩٢ - ١٢٩٥هـ وعين رئيسا ثانيا لمجلس المعارف بدمشق، وتوفي فيها. من كتبه (قرة عيون الأخيار - ط)


(١) مجلة الرابطة - بتافيا - ٤: ٨١ وتحفة الإخوان ١٢٤ والذريعة ٥: ١٣ والفتح ٢٩ ربيع الأول ١٣٥٠ والمورد ٣: ٢: ٢٨٣ وأعيان الشيعة ٤٥: ٣٠٩.
(٢) خلاصة الأثر: ٣٩ ومخطوطات المصطلح ١: ٣٠٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>