للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن عَبْدَك

(٠٠٠ - بعد ٣٦٠ هـ = ٠٠٠ - بعد ٩٧٠ م)

محمد بن علي بن عبدك (اختصار عبد الكريم) الجرجاني، أبو أحمد، المعروف بالعبدكي وابن عبدك: فقيه إمامي متكلم. من أهل جرجان. استوطن نيسابور مدة ومات بجرجان. روى عنه الحاكم. له كتب، منها (التفسير) (١) .

القَفَّال

(٢٩١ - ٣٦٥ هـ = ٩٠٤ - ٩٧٦ م)

محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي، القفال، أبو بكر: من أكابر علماء عصره بالفقه والحديث واللغة والأدب. من أهل ما وراء النهر. وهو أول من صنف الجدل الحسن من الفقهاء. وعنه انتشر مذهب (الشافعيّ) في بلاده. مولده ووفاته في الشاش (وراء نهر سيحون) رحل إلى خراسان والعراق والحجاز والشام. من كتبه (أصول الفقه - ط) و (محاسن الشريعة) و (شرح رسالة الشافعيّ) (٢) .

ابن بابَوَيْه القُمِّي

(٣٠٦ - ٣٨١ هـ = ٩١٨ - ٩٩١ م)

محمد بن علي بن الحسين بن موسى بابويه القمي، ويعرف بالشيخ الصدوق: محدث إمامي كبير، لم ير في القميين مثله. نزل بالري وارتفع شأنه في خراسان، وتوفي ودفن في الري. له نحو ثلاثمئة مصنف، منها (الاعتقادات - ط) و (معاني الأخبار - خ) و (الأمالي - خ) ويعرف بالمجالس، ولعله (مجالس المواعظ في الحديث - خ) و (عيون أخبار الرضي - ط) و (الشعر) و (السلطان)


(١) منهج المقال ٣٠٩ واللباب ٢: ١١٢.
(٢) وفيات الأعيان ١: ٤٥٨ وتهذيب الأسماء واللغات ٢: ٢٨٢ وطبقات السبكي ٢: ١٧٦ ومفتاح السعادة ١: ٢٥٢ ثم ٢: ١٧٨ وفيه: (وفاته سنة ٣٣٥ أو ٣٣٦ وقيل ٣٦٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>