للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الغافقي]

(٠٠٠ - بعد ٥٦٠ = ٠٠٠ - بعد ١١٦٥ م)

أحمد بن محمد، أبو جعفر الغافقي: عالم بالصيدلة أندلسي. له (الأدوية المفردة - خ) الأول منه، في دار الكتب، يوصف بأنه لا نظير له (١) .

ابن المَكِّي

(٤٨٤ - ٥٦٨ هـ = ١٠٩١ - ١١٧٢ م)

أحمد بن محمد، موفق الدين القرشي العدوي الخوارزمي، أبو المؤيد الشهير بابن المكيّ: مؤرخ من علماء الحنفية من أهل خوارزم، وكان خطيبها. أخذ العربية عن الزمخشريّ وأخذ عنه جماعة منهم المطرزي (صاحب المغرب) واشتهر بالموفق وموفق الدين حتى غلب على اسمه. مات بخوارزم. له (مناقب الإمام أبي حنيفة - خ) مجلدان، رأيت الأول منهما في مغنيسا (الرقم ١٣٤١) وفي نهايته انه يتلوه المجلد الثاني، وقد فرغ من نسخه محمود بن عبد الرحمن بن عبد الله القصروي ببغداد سنة ٦٣٥ (٢) .

السِّلَفي

(٤٧٨ - ٥٧٦ هـ = ١٠٨٥ - ١١٨٠ م)

أحمد بن محمد بن سلفة (بكسر السين وفتح اللام) الأصبهاني، صدر الدين، أبو طاهر السّلفي: حافظ مكثر، من أهل أصبهان. رحل في طلب الحديث، وكتب تعاليق وأمالي كثيرة، وبنى له الأمير العادل (وزير الظافر العبيدي) مدرسة في الإسكندرية، سنة ٥٤٦ هـ فأقام إلى أن توفي فيها. له (معجم مشيخة


(١) عيون الأنباء ٢: ٥٢ ومخطوطات الدار ١: ٢٩.
(٢) عن مخطوطة الكتاب. والفوائد البهية ٤١ والعقد الثمين ٧: ٣١٠ وبغية الوعاة ٤٠١ والجواهر ٢: ١٨٨ وكشف الظنون ١٨٣٧ وهو في أكثر هذه المصادر (الإمام موفق الدين ابن أحمد المكيّ الخوارزمي) وأشار بروكلمن Broc S.i:٦٤٢.. إلى أن الكتاب طبع في حيدر اباد سنة ١٣٢١.

<<  <  ج: ص:  >  >>