للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كاتب عالم بالسير والأخبار والحساب. صنف (جوهر اللباب في كتابة الحساب) وجمع عدة (مجاميع) واختصر (الأغاني) للأصفهاني. وخدم في أعمال منها كتابة المخزن وخزانة الغلات بباب المراتب (ببغداد) (١) .

القَلْعي

(٠٠٠ - ٦٣٠ هـ = ٠٠٠ - ١٢٣٣ م)

محمد بن علي بن الحسن القَلْعي: فقيه، باحث، من علماء الشافعية. نسبته إلى قلعة حلب (على الأرجح) . حج ومر بزبيد، واشتهر في ظفار وحضرموت، ومات بمرباط. له مصنفات كثيرة، منها (تهذيب الرياسة في ترتيب السياسة) و (أحكام العصاة من أهل الإسلام المرتكبين الكبائر - خ) أوراق منه، في دار الكتب، و (إيضاح الغوامض في علم الفرائض) مجلدان، و (لطائف الأنوار في فضل الصحابة الأبرار) و (كنز الحفاظ في غرائب الألفاظ) يعني ألفاظ المهذب، في فروع الشافعية (٢) .

ابن عَسْكَر

(٠٠٠ - ٦٣٦ هـ = ٠٠٠ - ١٢٣٩ م)

محمد بن علي بن الخضر بن هارون الغساني، أبو عبد الله، المعروف بابن عسكر: أديب، نبيل، عالم بالتأريخ والحديث. من أهل مالقة. ولي قضاءها نيابة ثم أصالة، وحسنت سيرته، فاستمر على ذلك بقية عمره. له شعر حسن، وكتب، منها (نزهة الناظر في مناقب عمار بن ياسر) و (الإكمال والإعلام) في تراجم بعض أعلام مالقة، مات قبل إتمامه، فأكمله بعده ابن أخته أبو بكر محمد بن خميس، ونقل عنه ابن الخطيب في الإحاطة، و (المشرع الروي في


(١) الحوادث الجامعة ٣٧ والإعلام - خ.
(٢) العقود اللؤلؤية ١: ٥١ والمخطوطات المصورة ١: ١١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>