للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ذكر أمراء الشام والجزيرة - ط) جزآن منه عن دمشق وحلب، ولم ينشر قسم الجزيرة، و (سيرة الملك الظاهر) و (تاريخ حلب) (١) .

الشَّاطِبي

(٦٠١ - ٦٨٤ هـ = ١٢٠٤ - ١٢٨٥ م)

محمد بن علي بن يوسف، أبو عبد الله، رضيّ الدين الأنصاري الشاطبي: عالم باللغة. له تصانيف، منها (حواش) على صحاح الجوهري وغيره، في مجلدات، قال المقري: رأيت بخطه كتبا كثيرة بمصر وحواشي مفيدة في اللغة وعلى دواوين العرب. مولده في بلنسية. ووفاته بالقاهرة. وهو أستاذ أبي حيان النحويّ (٢) .

ابن دَقِيق العِيد

(٦٢٥ - ٧٠٢ هـ = ١٢٢٨ - ١٣٠٢ م)

محمد بن علي بن وهب بن مطيع، أبو الفتح، تقيّ الدين القشيري، المعروف كأبيه وجده بابن دقيق العيد: قاض، من أكابر العلماء بالأصول، مجتهد. أصل


(١) البداية والنهاية ١٣: ٣٠٥ ومرآة الجنان ٤: ٢٠١ والفهرس التمهيدي ٣٢٢ وسمي فيه (محَّمد بن إبراهيم) كما في شذرات الذهب ٥: ٣٨٨ وفي دائرة المعارف الإسلامية ١: ٢١١ أنه كثيرا ما يختلط اسمه ببهاء الدين ابن شَدَّاد (يوسف بن رافع) . قلت: ومن هذا ما وقع في كشف الظنون ١: ١٢٥ إذ جعل كتاب (الأعلاق الخطيرة) من تأليف يوسف بن رافع. وفي مجلة المشرق ٣٣: ١٦١ - ٢٢٣ بحث للقس شارل لودي، في كتاب (الأعلاق الخطيرة) سمي فيه مؤلفه (عبد الله بن محمد بن علي) وهو في. Brock S ١: ٨٨٣ (محمد بن إبراهيم بن علي، أو محمد بن علي بن إبراهيم) كما في إعلام النبلاء ٤: ٥٢٥ والوافي ٢: ٣ و ٤: ١٨٩ وفي تعليق للدكتور صلاح المنجد أن (تاريخ حلب) الوارد في الترجمة، هو قسم من (الاعلاق) .
(٢) نفح الطيب، طبعة بولاق ١: ٥١٢ وبغية الوعاة ٨٣ ونعته المقريزي، في السلوك ١: ٧٣٠ بالنحوي اللغوي (المؤرخ) وإنما المؤرخ سميه ومعاصره (ابن شداد) المتقدمة ترجمته قبل هذه.
تقدم خطه مع (أحمد بن محمد، ابن خلكان) .

<<  <  ج: ص:  >  >>