للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن حَدِيدة

(٧٢١ - ٧٨٣ هـ = ١٣٢١ - ١٣٨١ م)

محمد (أو عبد الله) بن علي بن أحمد بن عبد الرحمن بن حسن الأنصاري، أبو عبد الله، جمال الدين ابن حديدة: مؤرخ عني بالحديث، وكتب الأجزاء والطباق. مقدسي الأصل. سكن القاهرة وكان بها خازن الكتب في الخانقاه الصلاحية. وصنف (المصباح المضي، في كتّاب النبيّ الأميّ، ورسله إلى ملوك الأرض من عربي وعجمي - خ) في الأحمدية بحلب (الرقم ٢٨٠) في نحو ١٦٠ ورقة فرغ من تأليفه بمصر في ذي القعدة سنة ٧٧٩ قال الزبيدي: وبنو حديدة قبيلة من الأنصار (١) .

ابن عَشَائر

(٧٤٢ - ٧٨٩ هـ = ١٣٤١ - ١٣٨٧ م)

محمد بن علي بن محمد السلمي الحلبي أبو المعالي، ناصر الدين ابن عشائر: حافظ، مؤرخ.

كان خطيب حلب. وسافر إلى القاهرة فتوفي بها. من تصانيفه (ذيل على تاريخ حلب لابن العديم) أربعة مجلدات، و (تاج النسرين في تاريخ قنسرين) (٢) .

ابن اليُونانِيَّة

(٧٠٧ - ٧٩٣ هـ = ١٣٠٧ - ١٣٩١ م)

محمد بن علي بن أحمد اليونيني البعلي، شمس الدين، المعروف بابن اليونانية: فقيه حنبلي، من أهل بعلبكّ. ولي قضاءها سنة ٧٨٩ له (مختصر تفسير


(١) شذرات الذهب ٦: ٢٨٠. (وسماه عبد الله، وقال: ربما سمي محمدا) وكشف الظنون ١٧١٠ والفهرس التمهيدي ٤٣١ والتاج ٢: ٣٣٣ وصحيفة المكتبة، بطهران، العدد ٣ ص ٨ - ٩ والمخطوطات المصورة ٢: ٢٥٠ والاسكوريال، الرقم ١٧٤٢.
(٢) لحظ الألحاظ ١٧٠ وذيل طبقات الحفاظ، للسيوطي ٣٧٣ وشذرات الذهب ٦: ٣٠٩ وإعلام النبلاء ٥: ٩٧ والدرر الكامنة ٤: ٨٥ وهو فيه (ابن أبي العشائر) . وحسن المحاضرة ١: ٢٠٥ وهو فيه (السالمي) .

<<  <  ج: ص:  >  >>