للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(استدراكات على معجم الشعراء للمرزباني) ومختصر لكتاب ابن بشكوال في (الغوامض والمبهمات) رتبه ترتيبا حسنا. واختصر كت أبي (الفصل للوصل المدرج في النقل) و (المكمل في بيان المهمل) كلاهما ل أبي بكر الخطيب. وكتب كثيرا بخطه. وكان له مرتب من بيت المال بمراكش فانقطع عنه، فقصدها لاستدراره فتوفي بها (١) .

المُعظَّمي

(٠٠٠ - بعد ٦٢٤ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٢٢٧ م)

أحمد بن محمد بن الحسين بن تميم التميمي المعظمي: فقيه، من أهل دمشق. له (التذكرة المعظمية في الأحكام الشرعية - خ) الجزء الرابع منه، كتبه سنة ٦٢٤ هـ (٢) .

الرَّازي

(٠٠٠ - بعد ٦٣٠ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٢٣٣ م)

أحمد بن محمد بن أحمد المظفر ابن المختار، أبو العباس بدر الدين الرازيّ الحنفي: عالم بالتفسير والحديث عارف بالأدب، له نظم حسن. دخل دمشق وكان يفسر القرآن على المنبر بجامعها..سمع بها الحديث من أبي اليمن الكندي وغيره. ثم ذهب إلى بلاد الروم وتولى بها القضاء والتدريس. له كتب، منها (مباحث التفسير - خ) في دار الكتب وهو مناقشات لتفسير أبي إسحاق الثعلبي، وفي نهايته إجازة منه لتلميذه (جمشيد بن يهوذا) في ربيع الأول سنة ٦٣٠ و (ذخيرة الملوك في علم السلوك - خ) في المخطوطات المصورة، و (مقامات - ط) بتونس تعرف بمقامات الحنفي، اثنتا عشرة مقامة: خدم بها أبا حامد محمد بن محمد بن القاسم الشهرزوريّ روى فيها القعقاع بن زنباع،


(١) الإعلام لابن قاضي شهبة - خ - والإعلام بمن حل مراكش ١: ٣٤٧ وتكملة الصلة: القسم المفقود ١٣٠.
(٢) مجلة المجمع العلمي ٥: ٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>