للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وتخرج بمدرسة الحقوق بالقاهرة (سنة ١٩٢٢) وعين قاضيا (بأسيوط) فمستشارا لمحكمة الاستئناف، بها، فمستشارا لمحكمة القضاء الإداري (بالقاهرة) فوزيرا للتموين (سنة ١٩٤٩) فوزيرا للشؤون البلدية والقروية قبيل الثورة. وانصرف بعدها (سنة ١٩٥٢) إلى المحاماة.

وتوفي بالقاهرة. له من الكتب (قضاء الأمور المستعجلة - ط) و (السندات الإذنية - ط) وكلاهما من مراجع رجال القضاء في موضوعيهما (١) . قلت: ومن وفيات هذه السُّنَّة (١٣٧٤ هـ ١٩٥٥ م) فاضل آخر، اسمه (علي راتب) قد يلتبس الأمر فيه مع صاحب الترجمة، لتشابه الاسمين واللقبين ووحدة عام الوفاة. كان حيا حين طبع (حرف العين) من هذا الكتاب، وأرى أن أستدرك كلمة عنه هنا، فهو: علي راتب بن محمد بن أبي بكر باشا راتب، من أعيان مصر، من أهل القاهرة، عني بالأدب، وأعان دار الكتب المصرية على إعادة نشر (الأغاني) مصحّحا مفسّر الغوامض، بأن تكفل بنفقة طبعه، وقد صدر منه ثلاثة عشر جزءا في مدة عشرين عاماُ، وأنفق على إعادة طبع (الأفعال) لابن القوطية، وصنف (تذكرة عليّ في المنطق العربيّ - ط) وتوفي بالقاهرة (٢) .

عَلُّوبة

(١٢٩٢ - ١٣٧٥ هـ = ١٨٧٥ - ١٩٥٦ م)

محمد علي علوبة (باشا) : عالم بالحقوق. من رجال السياسة المصرية. ولد في أسيوط.

وتخرج بمدرسة الألسن، بالقاهرة (١٨٩٩) واحترف المحاماة. وكان من أعضاء لجنة الحزب الوطني


(١) الصحف المصرية ٢٠ / ٥ / ١٩٥٥ والأهرام ٢٩ / ٥ / ١٩٥٥ ونشرة دار الكتب ١: ١٨٥.
(٢) الصحف المصرية ١٩ / ٦ / ١٩٥٥ والأغاني، طبعة الدار: مقدمة المجلد الأول ٤ - ٧ والأفعال لابن القوطية، طبعة مصر: الصفحة الأولى منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>