للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الاجتماعية) و (المعارف الإسلامية في المجالس الحسنية) جزآن، و (المهدي والمهدوية وأحمد أمين) (١) .

اليَعْقُوبي

(١٣١٣ - ١٣٨٥ هـ = ١٨٩٥ - ١٩٦٥ م)

محمد علي بن يعقوب بن جعفر اليعقوبي: أديب، من العلماء الشعراء، من أهل النجف. نشأ في مدينة الحلة، وعاد إلى النجف وتنقل بينها وبين الحيرة والسماوة والبصرة. وكان عميد الرابطة الأدبية في النجف، وبه وفاته. صنف (البابليات - ط) أربعة أجراء، في تراجم شعراء الحلة، ونشر وحقق عدة كتب في الأدب والشعر. ومن كتبه المطبوعة (ديوان اليعقوبي) مجموعة من شعره، و (الذخائر) ديوان ثان له، في أهل البيت. وما زال مخطوطا. من تأليفه كتب منها (وقائع الأيام) نحو جزءين، سجل فيه أهم الأحداث اليومية (٢) .

هبة الدين الشَّهْرستانيّ

(١٣٠١ - ١٣٨٦ هـ = ١٨٨٤ - ١٩٦٧ م)

محمد علي بن حسين بن محسن بن مرتضى الحسيني، هبة الدين الشهرستاني: باحث، من أعيان الشيعة الإمامية في العراق. ولد في سامراء. ونشأ في كربلاء واستكمل دراسته في النجف. وأصدر مجلة العلم سنتين وهي أول مجلة عربية ظهرت في النجف. وسكن الكاظمية وشارك في الثورة العراقية الأولى فاعتقل وحكم بإعدامه، ثم شمله العفو العام. وعلى أثر تولية فيصل به الحسين أسندت إليه وزارة المعارف العراقية، ثم تولى رئاسة مجلس التمييز الشرعي الجعفري

منذ تشكيله (١٩٢٣) إلى سنة (٣٤)


(١) معجم المؤلفين العراقيين ٣: ٢١٥.
(٢) لمحات من حياة الشيخ اليعقوبي، أصدرتها جمعية الرابطة الأدبية. ومعجم المؤلفين العراقيين ٣: ٢٢٠ وهكذا عرفتهم ٢: ١٤٣ - ١٧٦ ورجال الفكر ٤٧٦ ومعارف الرجال ٢: ٣٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>